برلين: رفضت وزارة الخارجية الالمانية الاحد تهديدات سريلانكا للسفير الالماني في كولومبو، واتهامها اياه على غرار بعض الصحافيين الاجانب والمنظمات الانسانية بانه يؤيد المتمردين التاميل. وقال متحدث باسم الخارجية الالمانية في برلين quot;يجب معالجة سوء الفهم المحتمل بالحوار وليس بالتهديداتquot;.

ونقلت صحيفة quot;صنداي ايلندquot; السريلانكية الاحد عن وزير الدفاع غوتابايا راجاباكسي ان بعض السفراء، وخصوصا سفيري المانيا وسويسرا، ومثلهم بعض وكالات الانباء، يتصرفون quot;في شكل غير مسؤولquot;. واضاف راجاباكسي quot;سيتم طردهم اذا حاولوا دعم ارهابيي نمور تحرير ايلام تاميل، في وقت تتكبد فيه القوى الامنية خسائر كبيرة عبر توجيه ضربة قاصمة اليهمquot;.

وفي منتصف كانون الثاني/يناير، تم استدعاء السفير الالماني يورغن فيرث بعد تصريحات ادلى بها حول حرية الصحافة خلال مأتم صحافي سريلانكي. وكانت وسائل اعلام سريلانكية نسبت مقتل هذا الصحافي في بداية كانون الثاني/يناير الى السلطات. ويواجه الجيش السريلانكي المتمردين التاميل في شمال الجزيرة وشرقها. ومنذ اول كانون الثاني/يناير، تخوض كولومبو ما تعتبره هجوما حاسما على المتمردين، وتمكنت في الثاني من كانون الثاني/يناير من اسقاط quot;عاصمتهمquot; السياسية كيلينوشي.