واشنطن: أفاد مدققو حسابات الدولة الاميركية ان الولايات المتحدة تواجه خطر تبديد مليارات الدولارات في إطار المساعدات المخصصة لافغانستان اذا لم quot;تستخلص الدروس القاسيةquot; من اعادة الاعمار الكارثية في العراق.

وقال ستوارت بوين المفتش العام الخاص باعادة اعمار العراق للجنة تبحث في درس العقود التي تبرم في ظل الحروب ان الجزء الاكبر من خمسين مليار دولار خصصت لاعادة اعمار العراق ومساعدته بسبب التبديد والفساد والتخطيط الملتبس بين الوكالات الحكومية المتنافسة.

وسأل بوين في اول مثول له امام لجنة العقود في زمن الحرب quot;ما هو حجم التبذير والفساد؟ كان هناك الكثير من التبذير مليارات الدولارquot;. وقال ان المسؤولين الاميركيين توقعوا قبل الحرب ان يكون مجهود الحرب بقيمة 2,4 مليار بيد ان هذا البرنامج تضخم ليزيد حجمه اكثر من 25 مرة. وبحث بوين في مجهود اعادة اعمار العراق واخفاقاته في وقت نشر مكتبه الاثنين تقريرا قاسيا بعنوان quot;الدروس القاسيةquot;.

وقال بوين ان التقرير quot;يسرد بالتفصيل كيف ان الولايات المتحدة بدأت برنامج اعادة اعمار ضخما بعدما خططت لبرنامج صغير وكيف اكتشفت من خلال دروس صعبة وعبر التجربة الشاقة وعبر التبذير بان الولايات المتحدة لا تملك البنية ولا الموارد للقيام بمشروع مماثلquot;.