واشنطن:افاد تقرير لاتحاد العلماء الاميركيين صدر الثلاثاء، ان الصين ضاعفت تقريبا عدد دوريات غواصاتها في 2008، فتجاوزت روسيا، لكنها ما تزال خلف الولايات المتحدة. واضاف التقرير الذي يستند الى معلومات ازيلت عنها السرية للاستخبارات البحرية الاميركية، ان الغواصات الهجومية الصينية قامت ب 12 دورية العام الماضي، في مقابل سبع دوريات في 2007، ودوريتين في 2006. ولم تقم بأي دورية في 2005.

لكن كاتب التقرير هانس كريستنسن يقول quot;اذا كان هذا الارتفاع لعدد الدوريات مهما، فمن الضروري تحليله في سياق عدد غواصات الاسطول الصينيquot; التي تناهز 54، ما يعني ان quot;كل غواصة تقوم بدورية كل اربعة اشهر ونصفquot;.

وبالتالي، فان وتيرة هذه الدوريات تبقى ضئيلة مقارنة بكبرى الاساطيل العالمية الاخرى. وذكر التقرير ان quot;نسبة الدوريات الصينية تفوق دوريات البحرية الروسيةquot; التي قامت بسبع دوريات في 2008 كما في 2007.

وفي المقابل quot;فان نسبة دوريات الغواصات الاميركية اعلى بكثير، اذ ان كل غواصة تقوم بدورية واحدة على الاقل في السنةquot;، كما خلص التقرير الى القول. وتبدي الولايات المتحدة منذ فترة طويلة قلقها من انعدام شفافية البرنامج العسكري الصيني وخصوصا حول نفقاته، فيما بدأت بكين منذ سنوات تحديث قواتها المسلحة.

وتفيد الارقام الرسمية الصينية ان الموازنة العسكرية بلغت في 2008، 417,8 مليار يوان (48 مليار يورو)، اي بزيادة 17,6% مقارنة بالعام 2007.