باريس: اعلنت وزارة الخارجية الفرنسية الاربعاء ان فرنسا سترسل سفيرها المكلف حقوق الانسان فرنسوا زيمراي الى روسيا الخميس للقاء المنظمات غير الحكومية الروسية ومسؤولين عن صحيفة نوفايا غازيتا التي قتلت صحافية عاملة فيها في كانون الثاني/يناير. واعلن الناطق باسم وزارة الخارجية فريديريك ديزانيو ان quot;وزير الخارجية والشؤون الاوروبية برنار كوشنير طلب من سفير فرنسا لحقوق الانسان التوجه الى موسكو في 5 و6 شباط/فبراير. واضاف الناطق ان quot;السفير فرنسوا زيمراي سيلتقي السلطات الروسية وممثلين عن منظمات الدفاع عن حقوق الانسانquot;.

كما اوضح الناطق ان السفير quot;سيلتقي كذلك اسرة تحرير صحيفة نوفايا غازيتا التي كان برنار كوشنير وسكرتيرة الدولة الفرنسية لحقوق الانسان راما ياد اعلنا تضامنهما معهاquot;. وكانت الصحافية اناستازيا بابوروفا، 25 عاما، العاملة في الصحيفة، قتلت بالرصاص وسط العاصمة موسكو في 19 كانون الثاني/يناير هي والمحامي المتخصص في حقوق الانسان ستانيسلاف ماركيلوف اثر مؤتمر صحافي لهذا الاخير. واعرب الاتحاد الاوروبي والمفوضية الاوروبية عن قلقهما حيال هذه الجريمة المزدوجة، مطالبين بتحقيق حيادي.

وبحسب نوفايا غازيتا، فان الرئيس الروسي ديميتري مدفيديف لم يدل باي تعليق بشان الحادث مبررا صمته بالرغبة في عدم التأثير على التحقيق. ونوفايي غازيتا هي الصحيفة التي كانت تعمل فيها الصحافية انا بوليتكوفسكايا، احدى الصحافيات الروسيات القلائل اللواتي نددن بانتهاكات حقوق الانسان التي ترتكب في الشيشان، والتي اغتيلت في موسكو في 2006.