روما: صرح أمين اللجنة الشعبية للاتصال الخارجي الليبي عبد الرحمن شلقم الخميس بأن quot;ليس هناك أي مانع الآنquot; أمام زيارة مقبلة للرئيس معمر القذافي إلى روما، وذلك في إشارة إلى إقرار البرلمان، بشقيه النواب والشيوخ، الثلاثاء المنصرم لاتفاقية الصداقة الليبية الإيطالية لطي الحقبة الاستعمارية (1911-1943) الموقعة في بنغازي نهاية شهر آب/أغسطس من العام المنصرم.

وتابع شلقم، في تصريح على هامش اجتماع غير رسمي لوزارة الخارجية الإيطالية لمناقشة خطط إصلاح مجلس الأمن بالأمم المتحدة في العاصمة روما quot;لا يمكنني التحدث عن موعدquot; للزيارة المرتقبة منوها بأن quot;القذافي صديق حقيقي (لرئيس الوزراء سيلفيو) برلسكونيquot;، على حد وصفه.

ويشار إلى أن وكالة الأنباء الليبية الرسمية نقلت أمس الأربعاء عن أمين اللجنة الشعبية العامة الليبية البغدادي المحمودي قوله لوزير الداخلية الإيطالي روبرتو ماروني quot;إن مصادقة البرلمان الإيطالي على معاهدة الصداقة يبرز حرص روما على طي صفحة الماضي وبدء مرحلة جديدة لتعزيز علاقات الصداقة بين البلدين بما يحقق المصالح المشتركة للشعبينquot;. وكان ماروني قد وقع الأمس لدى زيارته طرابلس الغرب اتفاقية تعاون للتصدي للهجرة غير الشرعية تشمل تسيير دوريات حراسة بحرية مشتركة قبالة السواحل الليبية للحد من ظاهرة تدفق المهاجرين نحو الشواطئ الإيطالية.