واشنطن: اعلنت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الخميس انها ترغب في اجراء المزيد من المشاورات مع روسيا حول البرنامج النووي الايراني وذلك اثر لقاء مع نظيرها الفرنسي برنار كوشنير.

وقالت quot;في ما يتعلق بقلقنا المشترك حول الجهود التي تبذلها ايران للحصول على السلاح النووي، سوف نتبع معا دبلوماسية ذكية وحوارا مع الاسرة الدوليةquot;. واضافت quot;سوف نقوم بهذا الامر مع ضم روسيا الى هذه المشاورات كشريكة في التعاون لاننا ننوي ان نطور علاقة اكثر انتاجيةquot; مع موسكو.

ومن ناحيته، اشاد كوشنير للصحافيين بعيد لقائه مع كلينتون، بهذه النية لاهمية روسيا في المحادثات حول البرنامج النووي الايراني خصوصا وان المحادثات جرت بناء على طلبها. وقال وزير الخارجية الفرنسي quot;شددت، ووافقت، وقالت ذلك رسميا، على ان يضم الحوار حول ايران خصوصا، الروسquot;.

وتشارك روسيا في المحادثات السداسيةquot;: الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن (الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا والصين) بالاضافة الى المانيا. ولكن بسبب تحفظات موسكو في اقرار تعزيز العقوبات الدولية على ا يران، نظمت وزيرة الخارجية الاميركية السابقة كوندوليزا رايس مرات عدة اجتماعات مع الاوروبيين وحدهم بدون دعوة روسيا والصين.