دمشق: اكد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل الجمعة من دمشق التمسك باولوية رفع الحصار عن قطاع غزة كشرط للتهدئة مع اسرائيل واصفا العروض الاسرائيلية التي قدمت حتى الان لحركته عبر مصر بانها quot;مغرضة، ملتبسة وناقصةquot;.

وقال مشعل خلال احتفال اقيم في دمشق تحت عنوان quot;وانتصرت غزةquot; شاركت فيه معظم فصائل المقاومة الفلسطينية المقيمة في سوريا ان quot;اولويتنا رفع الحصار وفتح المعابر بصورة دائمة والاستعجال في اعمار غزةquot; مؤكدا انه quot;اذا لم يستجب العدو لهذه المطالب فلا تهدئةquot;.

واضاف في الاحتفال الذي شارك فيه قرابة الف شخص ونقل وقائعه مباشرة على الهواء التلفزيون السوري ان اسرائيل قدمت الى حركة حماس quot;عبر مصر عروضا مغرضة، ملتبسة، ناقصة، لا معنى لها الا استمرار الحصارquot;، مؤكدا ان quot;العدو لم يقدم حتى الحظة اي ضماناتquot;.

واضاف quot;لن نقبل تهدئة الا اذا كان مقابلها كسر الحصار وفتح المعابرquot;.

واكد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة ان quot;ما فشل العدو به (في الهجوم على غزة) يسعى اليوم جاهدا لانجازه وانتزاعه منا في ميدان السياسة والمفاوضات المريرةquot; مؤكدا ان quot;الذي يفشل المفاوضات هو تعنت الصهاينةquot;.

واكد مشعل ان الاسرائيليين quot;لم يقدموا حتى اللحظة التزاما صريحا برفع الحصار وفتح المعابرquot;.

واضاف ان quot;عدونا يربط الاعمار بشروط سياسية منها وجود سلطة شرعية كما يراها هو لان سلطة المقاومة على ارض غزة ليست شرعية بنظرهquot;.

ولا تعترف اسرائيل بشرعية حماس التي تسيطر منذ حزيران/يونيو 2007 على قطاع غزة، وهي تعتبر هذه الحركة منظمة ارهابية وقد شنت ضدها هجوما استمر 22 يوما بين 27 كانون الاول/ديسمبر و18 كانون الثاني يناير اسفر عن اكثر من 1330 قتيلا فلسطينيا.