دمشق: دعا رئيس المكتب السياسي لحركة حماس المقيم في المنفى خالد مشعل العرب وخصوصا مصر الى كسر الحصار الاسرائيلي على قطاع غزة، متهما اسرائيل بانها لم تحترم التهدئة، في مقابلة مع قناة quot;روسيا اليومquot; الفضائية بثت الثلاثاء.

وقال مشعل ان quot;التهدئة انتهت بانتهاء مدتها المتفق عليها،المسؤولية تقع على العدو الصهيوني الذي لم يحترم استحقاقاتها، وهو يتحمل المسؤوليةquot;.

وقال مشعل quot;من يريد ان يتحدث معنا حول موضوع التهدئة عليه ان يراعي الحصار المفروض على شعبنا الفلسطيني. اكثر من 270 ضحية ماتوا بسبب الحصار، نحن امام ماساةquot;.

واضاف quot;العالم عليه ان يسال نفسه هل استثمر التهدئة استثمارا حقيقيا (..) لم يحصل وقف كامل للعدوان، والسلوك الاسرائيلي و الدولي والاقليمي جعل الناس لا يشعرون بالتهدئة. نحن نحمل العدو الصهيوني المسوولية عن انتهاء الهدنة وعدم التفكير اصلا بتجديدهاquot;.

وقال مشعل quot;العالم يعرف ان الحصار سببه اغلاق المعبر و نحن طالبنا ان تفتح جميعهاquot;.واكد ان quot;لا شيء يلزم مصر بابقاء (معبر رفح) مغلقا من الناحية القانونيةquot;.

واضاف quot;نطالب بفتح كل نقاط العبور، بما في ذلك معبر رفحquot; على الحدود المصرية. واصر على انquot; اسرائيل و الولايات المتحدة تتحملان مسؤولية الحصار. نحن نطالب العرب و على راسهم مصر ان يكسروا الحصار ليس فقط عبر السفن بل عبر فتح المعبرquot;.

وتفرض اسرائيل حصارا على قطاع غزة حيث يعيش 5.1 مليون فلسطيني، منذ تسلم حماس السلطة في حزيران 2007 بعد ان انتزعتها بقوة السلاح من حركة فتح، حزب الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

واعلنت حماس يوم الجمعة الماضي انتهاء العمل بتهدئة مضطربة تم التوصل اليها مع اسرائيل قبل ستة اشهر بوساطة مصرية.