براغ: يقوم وزير خارجية تشيكيا كاريل شوارزينبرغ الاحد والاثنين بزيارة الى الولايات المتحدة لاجراء محادثات حول مصير خطة نشر الدرع الصاروخية المضادة للصواريخ في اوروبا، حسب بيان رسمي صدر الجمعة.
وجاء في البيان ان زيارة شوارزينبرغ ستبدأ الاحد وتتضمن اجراء محادثات مع نظيرته الاميركية هيلاري كلينتون ورئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ جون كيري.
وسيتوجه شوارزينبرغ، الذي تتولى بلاده حاليا رئاسة الاتحاد الاوروبي، بعد ذلك مباشرة الى موسكو حيث سيرأس وفدا للاتحاد الاوروبي لبحث قضايا امنية، بحسب بيان لرئاسة الاتحاد الاوروبي.
وكانت ادارة الرئيس الاميركي السابق جورج بوش تعتزم نشر منشأة للرادار في جمهورية تشيكيا و10 صواريخ اعتراضية في بولندا بحلول عام 2014 ضمن درعها التي قالت انها لن تكون موجهة ضد روسيا ولكن ضد quot;دول مارقةquot; مثل ايران.
وطبقا لاستطلاعات الراي فان ثلثي التشيكيين يعارضون الخطة الاميركية.
وايد رئيس الوزراء التشيكي مريكي توبولانيك المشروع منذ ان تولى السلطة في 2006 الا ان العديد من السياسيين التشيكيين قلقون من ان واشنطن يمكن ان تعيد النظر في الخطة في ظل ادارة الرئيس الجديد باراك اوباما.
وكان اوباما قال خلال حملته الانتخابية انه سيستكمل المشروع بشرط ان يكون ممكنا من الناحية المالية وان تكون التكنولوجيا المستخدمة متطورة.
ويتطلب البدء في مشروع الدرع الصاروخية موافقة البرلمان التشيكي بمجلسيه ومن ثم توقيع الرئيس عليه. وقد ابدى مجلس الشيوخ موافقته على المشروع.