موسكو: أعربت روسيا الاتحادية عن استعدادها للمضي قدما على طريق تقليص الاسلحة الاستراتيجية مع مراعاة مصالح الامن القومي الروسي. وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في تصريح للتلفزيون الروسي هنا اليوم quot;نحن مستعدون لمواصلة المباحثات التي من شأنها ان تضمن الحفاظ على نظام القيود على التسلح وتقليص الاسلحة الهجومية الاستراتيجيةquot;.

واعرب لافروف عن ارتياحه quot;لأن الادارة الأميركية تولي هذه القضية قدرا كبيرا من الاهتمامquot;. ولفت النظر الى ان موسكو عرضت على الادارة الأميركية السابقة توقيع اتفاقية عوضا عن معاهدة تقليص الاسلحة الاستراتيجية التي ينتهي العمل بها في نهاية العام الجاري. وكان مسؤولون أميركيون اشاروا مؤخرا الى رغبة الادارة الأميركية الجديدة في اجراء تقليص ملموس على الاسلحة الهجومية الاستراتيجية يصل الى 80 بالمائة.

وأعلن وزير الخارجية الروسي عبر قناة التلفزيون الروسي quot;فيستيquot; أن روسيا على استعداد للسماح للولايات المتحدة بنقل الشحنات غير الحربية إلى أفغانستان، ترانزيتا عبر أراضيها. وقال الوزير الروسي إن موسكو تنتظر من الولايات المتحدة في الوقت الحاضر معلومات دقيقة حول عدد وطابع الشحنات التي تنوي إرسالها إلى أفغانستان عبر الأراضي الروسية.

وأعلن لافروف أن quot;الجانب الأميركي طلب منا قبل عدة أيام تنفيذ الاتفاق بين روسيا والناتو الذي وقع في شهر إبريل من عام 2008، حول ترانزيت الشحنات غير الحربية لأغراض القوة الدولية للمساعدة الأمنية في أفغانستان، عبر الأراضي الروسيةquot;. وأشار الوزير إلى أن الجانب الروسي quot;رد بالموافقة في اليوم التاليquot;.