كولومبو: اعلنت وزارة الدفاع السريلانكية الاحد ان ما لا يقل عن عشرة الاف مدني من تاميل سريلانكا فروا خلال الايام الاربعة الاخيرة من المنطقة التي تجري فيها معارك بين الجيش والمتمردين التاميل الانفصاليين في شمال شرق البلاد.

وقالت وزارة الدفاع ان quot;اكثر من عشرة الاف مدني وصلوا الى كيلينوشي بينما وصل 139 اخرون الى جافنا منذ يوم الاستقلال (الاربعاء)quot;.

واضافت ان quot;نحو 2800 طفل وثلاثة الاف امراة بين المدنيين الناجينquot;.

وقالت السلطات انها وفرت لهم العناية الطبية والغذاء والماء واتهمت مجددا المتمردين التاميل باستخدام المدنيين quot;دروعا بشريةquot;.

ولم تؤكد مصادر مستقلة هذه المعلومات حول مصير المدنيين وغيرها من تحركات السكان او التقدم الذي احرزه الجيش مؤخرا في مناطق المتمردين حيث لم يتمكن اي صحافي او عضو في منظمة غير حكومية او مراقب دولي من دخول منطقة المعارك.

وبعد مرور 37 سنة على بداية النزاع الذي يعتبر اطول حرب جارية في اسيا، تشن قوات كولومبو هجومها النهائي ضد حركة نمور تحرير ايلام تاميل في شمال شرق سريلانكا حيث يقيم نحو 200 الف مدني من التاميل. وقد قتل المئات منهم منذ الاول من كانون الثاني/يناير، حسب الامم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الاحمر لكن سريلانكا ترفض هذه الحصيلة.