بكين: قالت وزارة الخارجية الصينية أن رئيس الوزراء الصيني وين جيا باو حث على إستخدام الرأفة مع طالب الماني رشقه بالحذاء أثناء إلقائه كلمة في جامعة كمبردج. وقطع هذا الحادث كلمة كان يلقيها وين في الثاني من فبراير شباط في اخر يوم من جولة في اوروبا في تكرار لحادث القاء صحفي عراقي الحذاء في وجه الرئيس الاميركي السابق جورج بوش اثناء زيارة وداع للعراق في ديسمبر كانون الاول.

وسيمثل مارتن جانكي/27 عاما/ امام قضاة في كمبردج هذا الاسبوع. وقالت رسالة وين التي نشرتها وزارة الخارجية الصينية على موقعها على الانترنت في مطلع الاسبوع ان quot;التعليم افضل شيء لطالب صغير واتعشم ان تتاح له الفرصة لمواصلة تعليمه. quot;اتعشم ان يعترف الطالب بخطئه وان يستغل بصره النامي في التعرف على الصين الحقيقية.quot;

ونقلت هذه الرسالة من خلال السفير الصيني لدى بريطانيا. وقالت الرسالة ان الحادث quot;اثار سخط المشاهدين والشعب الصيني بأكمله بشكل قوي .quot; quot;وقد لاحظنا ان الطالب اعتذر علانية كما سارعت كمبردج ايضا الى توضيح موقفها وسنعالج الوضع بجدية..تصرفات الطالب تثبت انه يفتقر الى حتى الفهم الاساسي للصين.quot;

وادانت الصين اصلا هذا الاحتجاج بوصفهquot;مهينا.quot; ولم تشر اصلا وسائل الاعلام الحكومية الصينية الا الى عملية quot;مقاطعة quot; لم توضح طبيعتها لكلمة وين ولكنها عادت فيما بعد وعرضت الحادث بشكل كامل في نشرات الاخبار المسائية.

واطلق جانكي صافرة وصرخ quot;كيف يمكن للجامعة ان تسيء لنفسها مع هذا الدكتاتورquot; قبل القاء حذاء تجاه المسرح. وتوقف وين في الوقت الذي سقط فيه الحذاء بعيدا عنه ثم واصل كلمته بعد ذلك موضحا ان ذلك لن يؤثر على العلاقات الصينية البريطانية.