هافانا: عاد الرئيس الكوبي راوول كاسترو صباح الثلاثاء الى كوبا بعد جولة خارجية دامت قرابة اسبوعين، هي الاولى له خارج اميركا اللاتينية، بحسب بيان رسمي.

وكان الزعيم الكوبي بدأ جولته في 28 كانون الثاني/يناير الماضي حيث مكث ثمانية ايام في روسيا قبل التوجه الى انغولا ومنها الى الجزائر لتقوية الروابط الثنائية مع الحلفاء التقليديين لنظامه الشيوعي.

وعنونت صحيفة غرانما الناطق الرسمي باسم الحزب الشيوعي quot;راوول عاد الى البلادquot;، مشددة على ان الجولة الدولية quot;تكللت بالنجاحquot;.

والتقى الرئيس الكوبي في جولته نظراءه الروسي ديمتري مدفيديف، والانغولي جوزيه ادواردو دوس سانتوس، والجزائري عبد العزيز بوتفليقة الذين وقع معهم عدة اتفاقات تعاون بخاصة في مجالي الصحة والطاقة.

وقام راوول كاسترو (77 عاما)، الذي خلف في تموز/يوليو 2006 شقيقه فيدل (82 عاما) المريض، باولى زياراته الرسمية الى فنزويلا في كانون الاول/ديسمبر، ثم الى البرازيل بمناسبة قمة اقليمية قدمت له تأييدا قويا في مطالبة الولايات المتحدة برفع حظرها التجاري عن الجزيرة الكوبية.

وسيلتقي الرئيس الكوبي الاربعاء نظيرته التشيلية ميشال باشليه، لتكون الرئيس الرابع الذي يزور هافانا هذه السنة بعد رؤساء بنما والاكوادور والارجنتين.