الخرطوم: أشاد الرئيس السوداني عمر حسن البشير بالمشاعر الأخوية والروابط المتينة التي تتميز بها العلاقات التاريخية بين دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية السودان الشقيقة، مثمناً الدور الذي تبذله قيادة البلاد الرشيدة في ظل توجيهات رئيسها الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان تجاه تعزيز الروابط ومواكبة الظروف والمستجدات على الساحة الانسانية في السودان، لخدمة الجهود الإغاثية ودعم خطط التنمية والمساهمة بدور مؤثّر للعودة الطوعية للنازحين.

كما ثمّن الدور الذي تقوم به هيئة الهلال الأحمر سعياً إلى تحسين الأوضاع في جنوب السودان ودارفور وغيرها من المناطق، مؤكداً أثر مثل تلك الجهود الإنسانية النزيهة وأهميتها في الوقت الراهن.

جاء ذلك خلال استقبال البشير في قصر الرئاسة في الخرطوم رئيس مجلس إدارة هيئة الهلال الأحمر علي عبد الله الكعبي، وسفير الإمارات في الخرطوم عيسى عبد الله الباشا النعيمي، والأمين العام لهيئة الهلال الأحمر أحمد يوسف غيث السويدي، و نائب الأمين العام لشؤون الإغاثة والمشاريع في الهيئة بالوكالة سليم الجنيبي.

ونقل الكعبي خلال اللقاء تحيات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان وحاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، مؤكداً أن الدور الذي تضطلع به هيئة الهلال الأحمر والجهود التي تسعى إلى تحقيقها على الساحة الإنسانية في السودان يأتي تنفيذاً لتوجيهات قيادة البلاد الرشيدة وبدعم قوي من ولي عهد أبوظبي الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وبمتابعة دؤوبة من نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس هيئة الهلال الأحمر الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان.

وقال إن الهيئة تسعى في ضوء نهجها لدعم المشروعات التنموية في السودان إلى الوقوف على أفضل السبل لتوفير الدعم الممكن للمشروعات الطموحة التي تخدم القطاع التعليمي والصحي والمشروعات الزراعية لخدمة المسيرة التنموية وتقديم الدعم لخطط العودة الطوعية للنازحين إلى قراهم التي هجروا منها في ظل الظروف التي شهدتها بعض المناطق.

وأضاف أن الهيئة ستقوم في إطار السعي إلى تحسين الوضع الإنساني بنقل حمولة طائرتين من المواد الغذائية تضم أكثر من 60 طناً من المساعدات الإغاثية دعماً للجهود القائمة لتوفير الإمدادات للازمة للنازحين في مناطق وجودهم في المخيمات والمعسكرات، بما في ذلك المواد الغذائية والمستلزمات الطبية الأساسية والأدوية.

كما ستدرس الهيئة عدداً من المشروعات التنموية المطروحة لتوفير الدعم والتمويل لها ضمن المساعي إلى تقديم المساندة الضرورية لخطط دعم العودة الطوعية للنازحين، وبالأخص تنفيذ مشروعات القرى النموذجية على غرار ما شاهده وفد الهيئة، خلال جولاته الميدانية في بعض المناطق المستهدفة بخطط وبرامج التنمية.

وأضاف أن هيئة الهلال الأحمر تعمل حالياً على إيجاد نماذج للمشروعات التنموية في المجال الزراعي على غرار مشروع quot;زايد الخيرquot; في مدينة وادراوة، باعتباره نموذجاً للمشروعات الإماراتية المتميزة في مجال استصلاح الأراضي الزراعية في السودان، لتعود بالنفع في مصلحة تشغيل العمالة وتوفير محاصيل إنتاجية، موضحاً أن المشروع أحد الخطى التنموية التي تسعى الهيئة إلى إيجاد صورة مماثلة لها لدعمها ضمن خططها التنموية.