جنيف: باشرت اللجنة الدولية للصليب الاحمر الخميس باجلاء اكثر من 400 شخص، بينهم مرضى، من منطقة النزاع في شمال شرق سريلانكا حيث يشن الجيش هجومه الاخير على اخر معاقل المتمردين التاميل.

وقالت اللجنة في بيان ان quot;سفينة ترفع علم اللجنة الدولية للصليب الاحمر غادرت بوتوماتالان اليوم مع اكثر من 400 راكب على متنها، بينهم مرضى وافراد عائلاتهمquot;. واوضح المصدر ان المرضى والجرحى quot;نقلوا فور وصولهم الى مستشفى ترينكوماليquot;. وكان الصليب الاحمر اجلى في 10 شباط/فبراير مجموعة اخرى من 240 مريضا من بوتوماتالان. واشارت اللجنة الدولية للصليب الاحمر الى ان مستوصف المدينة تعرض للقصف في التاسع من شباط/فبراير ما ادى الى سقوط 16 قتيلا.

واضاف المصدر ان الصليب الاحمر تلقى ايضا مساعدة من سلطات مدن بوتوماتالان وترينكومالي وجافنا. وقال ايضا ان الصليب الاحمر يساعد وزارة الصحة في اقليم ترينكومالي الذي يواجه تدفقا استثنائيا للمرضى. وقدم خصوصا اغطية وادوية لمستشفى المدينة.

واتهمت السلطات السريلانكية اللجنة الدولية للصليب الاحمر، وهي احدى المنظمات القليلة جدا التي وصلت الى منطقة النزاع، بانها تخلق quot;اضطراباquot; دوليا.

وكشفت اللجنة الخميس ان مستوصف بوتوماتالان قصف في التاسع من شباط/فبراير ولكن دون ان تحدد ما اذا كان عسكريون او نمور تحرير ايلام تاميل هم المسؤولون. وقد نفى الجيش ان يكون قصف المستوصف.

وتشن القوات السريلانكية هجومها النهائي على اخر مربع للمتمردين الممتد على مساحة مئة كيلومتر مربع في الادغال في شمال شرق الجزيرة. وفر قبل اسبوع 25 الف مدني من التاميل منطقة الحرب ولكن مئة الف ما زالوا عالقين ويستخدمهم المتمردون quot;دروعا بشريةquot;، حسب الجيش.