واشنطن: ثبت مجلس الشيوخ مساء الخميس تعيين ليون بانيتا، الامين العام السابق للبيت الابيض في ادارة بيل كلينتون، مديرا جديدا لوكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي.آي.ايه). وجاء في وثيقة رسمية لمجلس الشيوخ ان تعيين المدير الجديد للسي.آي.ايه قد ثبت خلال تصويت لاعضاء مجلس الشيوخ الذين عقدوا جلسة عامة. وكانت لجنة مجلس الشيوخ للاستخبارات وافقت الاربعاء على اختيار بانيتا من قبل الرئيس الاميركي باراك اوباما، مما فتح الطريق لتثبيته في مجلس الشيوخ.

واعتبرت السناتورة ديان فينشتاين رئيسة اللجنة في بيان الاربعاء، ان quot;ليون بانيتا يتحلى بالنزاهة والفطنة الضروريتين لتقوم وكالة الاستخبارات المركزية بمهمتها -جمع المعلومات الحيوية لأمننا القومي- من دون التضحية بقيمنا الوطنيةquot;. وذكرت بأنه quot;وعد لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ بألا يسمح بتطبيق تقنيات الاستجواب القسرية والسجون السرية او نقل الارهابيين المفترضين الى بلدان تمارس التعذيبquot;.

ويتميز بانيتا (70 عاما) بكفاءاته المالية المعروفة، لكنه يفتقر الى خبرة حقيقية في مجال الاستخبارات ومكافحة الارهاب. واثار تعيينه مديرا للسي.آي.ايه ردود فعل مشككة. وكان بانيتا الامين العام السابق للبيت الابيض في ادارة بيل كلينتون، والنائب عن كاليفورنيا في الكونغرس من 1976 الى 1992، يتولى حتى الان تدريس مادة السياسات العامة في جامعة سانتا كلارا (كاليفورنيا). وسيخلف مايكل هايدن المدير الحالي للسي.آي.ايه.