الدوحة: وصل رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الاسلامية (حماس) خالد مشعل مساء اليوم الجمعة الى الدوحة في زيارة تستمر 24 ساعة يجري خلالها مباحثات مع المسؤولين القطريين.

واوضح مشعل في تصريح لوكالة فرانس برس ان السلطات المصرية ابلغته ان توقيع التهدئة مع اسرائيل سيتم الاحد المقبل في القاهرة غير انه quot;حدثت انتكاسةquot; ما يجعل موعد توقيع اتفاق التهدئة غير واضح حتى الان. وقال مشعل quot;ابلغنا المصريون انه فعلا يوم الاحد تبدا التهدئة لكن حدثت انتكاسةquot; اثر ذلك. واضاف quot;والاخوة الان في القاهرة بصدد بحث الموضوع لنعرف ان كان الامر سيتم يوم الاحد ام لاquot;.

والخميس اعلن نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس موسى ابو مرزوق quot;اعطينا موافقتنا على تهدئة مع الطرف الاسرائيلي لمدة عام ونصف العامquot;. واكد مسؤول حماس الذي يرأس وفد حماس الى القاهرة ان الاتفاق ينص على quot;فتح المعابر الستة بين غزة واسرائيل ووقف اي نشاط عسكري او اعتداءاتquot;. واضاف ان مصر التي تتولى وساطة بين الفصائل الفلسطينية واسرائيل منذ نهاية الهجوم الاسرائيلي الذي استمر 22 يوما على قطاع غزة في 18 كانون الثاني/يناير الماضي، سوف تعلن التهدئة بعد اتصالات مع الفصائل الفلسطينية الاخرى والطرف الاسرائيلي.

ووصل مشعل الى الدوحة قادما من ليبيا حيث كان تطرق خلال لقائه مع الزعيم الليبي معمر القذافي ونجله سيف الاسلام الخميس quot;الى ملف المصالحة الوطنية ورؤية حماس حول هذا الموضوعquot;، بحسب تصريحات ادلى بها في ليبيا.

كما اكد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في تصريحات في ليبيا انه لا يوجد حتى اللحظة اتفاق حول اطلاق سراح الجندي الاسرائيلي الاسير جلعاد شاليط واعتبر ان الانتخابات الاسرائيلية كرست quot;ميل المجتمع الاسرائيلي نحو التطرفquot;. وقال مشعل في حديث لتلفزيون quot;الليبيةquot; المقرب من سيف الاسلام القذافي تم بثه ليل الخميس الجمعة quot;لا يوجد اي اتفاق الى هذه اللحظة حول شاليط واسرائيل تحاول خلط الملفات وتربطه بموضوع فتح المعابرquot;.