طهران، وكالات: من المقرر أن يتوجه وزير الدفاع الإيراني مصطفى محمد نجار، كما أفاد المكتب الصحفي في وزارة الدفاع، بزيارة إلى موسكو يوم الاثنين، 16 شباط فبراير.

وجاء في البلاغ أن quot;القائد العام نجار سيجري خلال الزيارة مباحثات مع المسؤولين الروس، كما سيزور منشآت في قطاع الصناعة الحربية الروسيquot;.

ويفيد المكتب أن الزيارة quot;تستهدف بصورة أساسية توسيع العلاقات الثنائية، وتنفيذ الاتفاقات بين البلدين التي تم التوصل إليها سابقا في المجال العسكري التقنيquot;.

وستجري الزيارة تلبية لدعوة وزير الدفاع الروسي أناتولي سيرديوكوف.

لاريجاني بين الشطرنج والملاكمة

على صعيد آخر دعا رئيس مجلس الشورى الايراني علي لاريجاني السبت الولايات المتحدة الى ان quot;تلعب الشطرنج لا الملاكمةquot; مع ايران، على ما نقلت وسائل الاعلام الايرانية.

ونقلت وكالة الانباء الطلابية الايرانية (ايسنا) قول لاريجاني امام صحافيين من اليونان انه quot;حري بالولايات المتحدة ان تلعب الشطرنج لا الملاكمةquot; مع ايران.

واضاف ان quot;المشاكل بين ايران والولايات المتحدة ليست عاطفية وحلها ليس في الكلام. فعلى الولايات المتحدة تغيير موقفها على الارض من ايرانquot;.

كما اتهم الولايات المتحدة quot;بانتهاك حقوق الشعب الايراني في الماضي واتخاذ موقف عنيف وغير مبررquot; حيال ايران.

واعرب الرئيس الاميركي باراك اوباما الاثنين عن امله في حصول quot;انفراجاتquot; في quot;الاشهر المقبلةquot; بين الولايات المتحدة وايران تتيح quot;الجلوس وجها لوجه الى طاولة واحدةquot;.

ورد الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد على هذا الكلام الثلاثاء بالتاكيد على ان بلاده مستعدة للحوار مع الولايات المتحدة ولكن بالمساواة والاحترام المتبادل.

لكنه اكد في اليوم التالي ان اوباما سيعاني من صعوبة في تطبيق سياسة quot;التغييرquot; التي يحمل لواءها بسبب الضغوط quot;الصهيونيةquot;.

كما اكد لاريجاني ان الملف النووي الايراني سيعالج quot;بالمحادثات والمفاوضاتquot;.

وصرح مدير الاستخبارات الاميركي الجديد دنيس بلير الخميس انه quot;لا يعلمquot; ما اذا كانت ايران تنوي حاليا تطوير الاسلحة النووية. وقال امام الكونغرس ان الاستخبارات الاميركية افادت ان طهران لم تستأنف برنامجها النووي بعد ان اوقفته العام 2003، لكنه اضاف ان quot;طهران تحتفظ على الاقل بهذا الخيار على الطاولةquot;.

نوفوستي، أ ف ب