ستراسبورغ: يريد معارضو الحلف الاطلسي تنظيم quot;تظاهرة السلامquot; في وسط ستراسبورغ (شرق فرنسا) ضد قمة الحلف المقرر عقدها من الثالث الى الخامس من نيسان/ابريل في بادن-بادن (المانيا) ثم في عاصمة الالزاس.

واوضح راينر براون المسؤول في لجنة التنسيق الدولية quot;سنطلق حملة كبيرة لتنظيم هذه التظاهرة في ستراسبورغ وليس، كما تقترح السلطات، في رين حيث لا توجد سوى العصافير والمصانع والاراضي الخلاءquot;.

ويطالب التجمع المناهض لقمة الحلف الاطلسي بحق التظاهر في الرابع من نيبسان/ابريل في quot;وسط عاصمة الالزاسquot; حيث سيجتمع نحو ثلاثين رئيس دولة وحكومة من بينهم الرئيس الاميركي باراك اوباما.

وقال راينر براون متوجها الى السلطات الفرنسية quot;دعوا ستراسبورغ حرةquot;، مؤكدا quot;اننا سنقاتل من اجل حرية الاجتماع الذي هو حق للحلف الاطلسي وكذلك لاي شخص كانquot;.

وستستضيف قرية للسلام، بديلة وتحت حكم ذاتي، الاف المعارضين للحلف الاطلسي وتقع على بعد بضعة كيلومترات من وسط ستراسبورغ مع quot;نحو 13 الف شخص مساء الجمعة عشية التظاهرةquot;، بحسب احد المنظمين.

وقال فريديريك هنري من تنسيقية ستراسبورغ، ان محادثات تجري لمجيء احد حائزي جائزة نوبل للسلام في اطار المناقشات المنظمة.

وقد تاكدت الاحد مشاركة كل من نوام شومسكي المثقف الاميركي الذي عارض بقوة حرب فيتنام وينتقد سياسة واشنطن الخارجية، والانكليزي الباكستاني طارق علي الذي ينتقد ايضا سياسة الولايات المتحدة الخارجية.

ومساء الثالث من نيسان/ابريل، سيجري الاحتفال بالذكرى الستين لتنظيم معاهدة حلف شمال الاطلسي في بادن-بادن على بعد خمسين كلم شمال كيهل.

وفي اليوم التالي، ستدخل القمة مرحلتها الحاسمة في قصر المؤتمرات في ستراسبورغ الذي وضع تحت اجراءات امنية مشددة.