جنيف: شاركت الولايات المتحدة الاثنين في جنيف في التحضيرات لمؤتمر الامم المتحدة حول العنصرية كانت تقاطعه حتى الان. وقد شارك المندوب الاميركي مشاركة فعالة في الاجتماع التمهيدي لمؤتمر دوربان 2 المقرر اواخر نيسان/ابريل في جنيف، وطرح بضعة مقترحات لتعديل مشروع قرار سيتخذ في ختام المؤتمر.

وسيكون مؤتمر دوربان 2 حول العنصرية من 20 الى 24 نيسان/ابريل في جنيف، تتمة للمؤتمر الذي عقد في المدينة الجنوب افريقية في 2001 وانتهت اعماله بفوضى واتهامات بمعاداة السامية.

وكانت الولايات المتحدة واسرائيل انسحبتا من الاجتماع احتجاجا على النبرة المعادية لاسرائيل في المؤتمر.

وكانت وزارة الخارجية الاميركية اعلنت السبت ارسال وفد الى جنيف للمشاركة في المناقشات التمهيدية، مشيرة الى انها لم تتخذ بعد قرارا حول مشاركة الولايات المتحدة ام لا في المؤتمر.

وجاء في بيان للوزارة ان واشنطن quot;ستحاول تغيير الاتجاه الذي سلكه مؤتمر المتابعة (دوربان 2). ونأمل في العمل مع بلدان اخرى تريد ان يعالج المؤتمر بطريقة مسؤولة وعملية مسألة العنصرية في العالم اجمعquot;.

واضاف البيان ان قرار متابعة المشاركة ام لا في الاجتماعات التمهيدية وفي المؤتمر نفسه quot;سيتخذ في وقت لاحق، تبعا لنتائج عملية المفاوضاتquot;.

ورحبت جولي دو ريفيرو مديرة مكتب هيومن رايتس ووتش في جنيف بمشاركة الولايات المتحدة في المناقشات التمهيدية.

وقالت quot;هذا امر جيد. وهذه خطوة اولى نحو مشاركة الولايات المتحدة في المؤتمرquot;. وقد اعلنت كندا واسرائيل حتى الان انهما لن تشاركا في المؤتمر.