الدوحة: شهد رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني في الديوان الأميري قبل ظهر اليوم التوقيع على اتفاق حسن نوايا وبناء ثقة بين حكومة جمهورية السودان وحركة العدل والمساواة لتسوية مشكلة دارفور.

وقد وقّع الاتفاق عن حكومة الوحدة الوطنية السودانية وزير الدولة للثقافة أمين حسن عمر، فيما وقّعه عن حركة العدل والمساواة المستشار الاقتصادي لرئيس الحركة جبريل إبراهيم. كما وقّع الاتفاق وزير الدولة للشؤون الخارجية أحمد بن عبد الله آل محمود، والوسيط المشترك للأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي جبريل باسولي.

وحضر التوقيع سفراء الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي وسفراء دول جوار السودان.

وثمّن كل من السودان وحركة العدل والمساواة الرعاية الكريمة لأمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني للمفاوضات التي جرت بينهما في الدوحة، وأثمرت عن اتفاق حسن نوايا، وبناء ثقة لتسوية مشكلة دارفور.

واتفقا على أن تكون الدوحة مقراً لانعقاد المحادثات بين الجانبين. وأعلن الجانبان فى بيان نيتهما فى العمل على وضع حد للصراع الدائر بينهما، وقررا في هذا الصدد إعطاء العملية السلمية الأولوية الاستراتيجية على ما سواها لتسوية الصراع فى دارفور.

كما وافقا على اتباع نهج شامل يخاطب جذور المشكلة ويحقق السلام الدائم في البلاد. وأكد البيان الكفّ عن أشكال المضايقات كافة تجاه النازحين، وضمان انسياب مساعدات الإغاثة إلى من يستحقها من دون أي عراقيل.

ووافق الجانبان على الالتزام بتبادل الأسرى وإطلاق سراح المسجونين والمحكومين والمحتجزين والمعتقلين، بسبب النزاع بينهما، بناء للثقة وتسريعاً للعملية السلمية. كما تعهّدا باتباع الاتفاق الإطاري بمحادثات جادة تؤدّي إلى إنهاء الصراع فى أقصر وقت ممكن لايتجاوز ثلاثة أشهر.