الخرطوم: اتهم متمردو دارفور الحكومة السودانية بشن هجومين على مواقعهم يوم الاربعاء بعد يوم من توقيع الجانبين اتفاقا لحسن النوايا يمهد الطريق امام محادثات سلام.
وقالت حركة العدل والمساواة ان طائرات حكومية قصفت مقاتليها في منطقة جبل مرا الشرقية فيما اشتبكت قوات برية مع مسلحين على بعد نحو 70 كيلومترا الى الشمال الشرقي.
ولم يتسن الاتصال على الفور بمسؤولين في القوات المسلحة السودانية للتعليق. واكد قائد كبير في فصيل متمرد اخر أنباء الهجوم الجوي وقال انه أسفر عن مقتل أربعة مدنيين بينما ذكرت قوات حفظ السلام أنها تتحرى صحة التقارير عن الواقعتين.
وستثير التقارير قلق المراقبين والحكومات الاجنبية التي رحبت بحذر يوم الثلاثاء بالاتفاق بين حركة العدل والمساواة والحكومة. ويعتبر كثيرون الاتفاق خطوة أولى نحو السلام بعد قرابة ست سنوات من القتال.
والتقى الجانبان المتصارعان في قطر واتفقا على منح محادثات السلام أولوية وتبادل السجناء والسماح بتدفق المساعدات بحرية لكنهما لم يصلا الى حد الاتفاق على وقف اطلاق النار. وقال الجانبان انهما يعتزمان التوصل الى quot;اتفاق اطارquot; منفصل سيمهد الطريق في النهاية لانهاء العمليات القتالية وبدء محادثات كاملة.
وتأتي انباء تجدد القصف في وقت شديد الحساسية بالنسبة للسودان فيما ينتظر قرارا من قضاة المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي بشأن ما اذا كانت ستصدر امر قبض بحق الرئيس عمر البشير في اتهامات بالابادة الجماعية في دارفور.
وكانت القوات السودانية تعترف بقصف المتمردين في الماضي بالرغم من ان الغارات الجوية على دارفور محظورة بموجب قرارات مجلس الامن الدولي واتفاقيات اخرى.
وقال سليمان صندل القائد الكبير في حركة العدل والمساواة لرويترز ان قوات الحركة صدت هجوما في منطقة جبل وانا بالقرب من الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور.
وأضاف quot;بينما كنا في دورية عادية تعرضت قواتنا لهجوم من القوات الحكومية... وقوات اخرى مع الحكومة.quot;
وقال صندل ان طائرات الحكومة قصفت أيضا مواقع حركة العدل والمساواة في جبل مرا.
وأردف quot;اتفاق حسن النوايا في الدوحة لم يتضمن وقفا للعمليات الحربية لذا فالحرب مستمرة.quot; وقال انه يتحدث من دارفور من هاتف يعمل عن طريق الاقمار الصناعية. واضاف quot;هذا أمر طبيعي بالنسبة لنا. لن يؤثر هذا على محادثات الدوحة لانها مسار منفصل.quot;
وقال عبد الواحد محمد أحمد النور قائد جيش تحرير السودان والذي يعيش في المنفى في باريس ان طائرات هليكوبتر وطائرات عسكرية حكومية قصفت المنطقة التي قال انه يسيطر عليها في منطقة جبل مرا الشرقية. وأضاف ان اربعة مدنيين بينهم ثلاثة أطفال قتلوا فيما اصيب 40 على الاقل.
واضاف قوله لرويترز quot;هذا هو السلوك الذي يمكن ان تتوقعه من هذا النظام. هذه هي نتيجة اتفاق السلام الذي وقعوه في الدوحة.quot;. وقلل النور وفصائل اخرى من شأن محادثات الدوحة وقالوا انها مالها الى الفشل بدون مشاركتهم.
ولم تتمكن قوات حفظ السلام التابعة للامم المتحدة والاتحاد الافريقي في دارفور من تأكيد تقارير القصف لكنها تتحرى التقارير من المتمردين. وليس لقوات حفظ السلام التي تفتقر للعدد الكافي من الجنود قاعدة قريبة من موقع القصف.
وقالت مصادر دولية اخرى في الفاشر ان عددا كبيرا بصورة غير معتادة من طائرات انتونوف كان يقلع ويهبط في وقت مبكر يوم الاربعاء.