استياء سوري من quot;الإملاءاتquot; الأميركية

الغارديان: الأسد يمد غصن الزيتون للولايات المتحدة

جين: سوريا تطور موقعا للأسلحة الكيميائية

كيري يريد من سوريا المساعدة لنزع سلاح حزب الله

الزهار في دمشق ثانية ودور سوري في المصالحة

دمشق: إنتقدت صحيفة سورية نتائج زيارة وفد الكونغرس الأميركي إلى دمشق مؤكدة أن أي مطلب أميركي لاينسجم مع مصلحة سوريا وتطلعات السوريين فلن يقابل إلا بالرفض وبلا أي تردد. ووصفت صحيفة (الوطن) في عددها الصادر اليوم تصريحات وفد الكونغرس الاميركي برئاسة بنيامين كاردن في دمشق امس بانها quot;بعيدة عن الواقع العربي والعالمي والاميركي وقريبة جدا من المنطق والاجندة الاسرائيلية التي كانت تطبقها الادارة الامريكية السابقةquot;.

وقالت انه quot;اذا كان الوفدان القادمان يوم السبت المقبل لديهما التصور ذاته والمطالب ذاتها فعليهما عدم تكبد عناء السفر الى دمشق لانهما بكل تأكيد لن يجدا في سوريا من سيستمع لاملاءات امريكية وبخاصة اذا كانت اسرائيلية المصدر او اسرائيلية الالهامquot;. واضافت ان quot;الوفد الاميركي امس لم يفرق بين المقاومة والارهاب ولا بين الصديق والعدو ولا بين السلام والاستسلامquot;.

واشارت الى ان الوفد quot;غرد امس خارج السرب وكان بعيدا عن الواقع وغير مدرك لدعوة رئيس بلاده ووزيرة خارجيته للحوار مع ايران فطالب بابتعاد سوريا عن ايران ووصف العلاقة السورية الايرانية ب quot;المزعجةquot;quot;. واكدت ان السوريين يتطلعون اليوم الى التغيير في السياسة الاميركية لا الى تغيير السياسة السورية معربة عن خشيتها من ان يكون التغيير شعارا في واشنطن وليس حقيقة وان يكون تغييرا في الداخل وليس في الخارج.

وقالت quot; لكن سنبقى متفائلين وخاصة ان وفد كاردن اعلن صراحة في المؤتمر الصحافي امس انه لا يمثل الا نفسه ولا يمثل ادارته ولا علاقة له بالسلطة التنفيذية للولايات المتحدة الامريكية التي لا تزال تبعث برسائل ايجابية الى دمشق وتريد ان تستمع وتحاور لا ان تمليquot;.

واعربت عن الامل في ان يكون الوفدان القادمان اكثر واقعية واكثر حيادية وان يساهما في اطلاق حوار مبني على المصالح المشتركة والصراحة والشفافية وعلى الالتزام الاميركي الكامل بسلام عادل وشامل في المنطقة يعيد الحقوق الى اصحابها.

وكان وفد الكونغرس الاميركي قد وصل الى دمشق اول من امس في زيارة هي الثانية لوفد من الكونغرس الاميركي خلال هذا الشهر لاجراء مباحثات تتناول العلاقات السورية الامريكية والاوضاع في منطقة الشرق الاوسط.

وتاتي زيارة الوفد الاميركي قبيل زيارة سيقوم بها عضو مجلس الشيوخ الاميركي والمرشح الاسبق للرئاسة جون كيري الى دمشق ضمن جولته الحالية في المنطقة. واعترى العلاقات السورية الاميركية منذ سنوات توتر شديد اذ ادرجت الادارة الاميركية سوريا ضمن قائمة الدول الداعمة للارهاب ووصلت العلاقات الى اسوأ حالاتها عندما قامت مروحيات امريكية بالاعتداء على منطقة البوكمال الحدودية مع العراق ما ادى الى قتل ثمانية مدنيين.