مينغورا: أعلن مسؤول في طالبان الاحد ان وقفا موقتا لاطلاق النار اثر الاتفاق حول تطبيق الشريعة في وادي سوات شمال غرب باكستان قد يمدد ليصبح quot;دائماquot;. وحذر المسؤول من ان الهدنة ستكون رهنا بتطبيق الاتفاق الذي نشر نصه في 16 شباط/فبراير لكنه لا يزال موضع مفاوضات.

وقال مولانا فضل الله زعيم متمردي طالبان في وادي سوات لاذاعة سرية quot;يمكننا تطبيق وقف دائم لاطلاق النار اذا اعطت الحكومة ضمانات بشأن نواياهاquot;. وكان يتحدث في ختام لقاء مع مولانا صوفي محمد الزعيم الديني الذي تفاوض مع الحكومة المحلية حول الاتفاق.

وينص الاتفاق على تطبيق الشريعة في مقابل سلام دائم مع متمردي طالبان في سوات الذين يزرعون الرعب فيه عبر تدمير مدارس البنات وقطع رأس كل من يشتبه في تعاونه مع السلطات. ولا يزال تطبيق الاتفاق المثير للجدل موضع مفاوضات بين السلطات المحلية والاصوليين.

وينتهي وقف اطلاق النار ل10 ايام مبدئيا الاربعاء. وقال مسلم خان المتحدث باسم فضل الله quot;اعلنا وقفا لاطلاق النار ل10 ايام قبل توقيع الاتفاق وسترون ان السلام سيعم وادي سوات لدى تطبيق الشريعةquot;. وصرح quot;في الايام الخمسة او الستة المقبلة يجتمع مجلس الشورى وسيتخذ قرارا حول وقف دائم لاطلاق النارquot;.

واشترطت الحكومة الفدرالية الباكستانية التي اصدرت اوامر للجيش بالتزام وقف موقت لاطلاق النار، بالمصادقة على اتفاق ارساء quot;سلام دائمquot; في سوات. ودانت واشنطن، الجهة الرئيسية المانحة لباكستان والحلف الاطلسي في السنوات الاخيرة اتفاقات مماثلة حول الشريعة في المناطق القبلية عند الحدود الافغانية لكنها لم تطبق.