دبي: أكد القائد العام لشرطة دبي بالنيابة اللواء خميس مطر المزينة على أهمية الاستفادة من التجارب العملية والخبرة الميدانية لضابط البحث الجنائي وتوثيق التجارب الناجحة وإعداد منهجيات لها لتدريسها وتدربيها للعاملين في البحث الجنائي، وذلك للارتقاء بمهاراتهم وتوسيع مداركهم في تطوير الحس الأمني الجنائي لديهم.

جاء ذلك خلال افتتاحه برنامج دبلوم البحث الجنائي للضباط في أكاديمية شرطة دبي، الذي تنظمه الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية تحت مسمّى برنامج quot;المتحرىquot; بالتعاون مع أكاديمية شرطة دبي.

وعدّ المزينة هذا الدبلوم أول دبلوم تخصصي في مجال البحث الجنائي لتأهيل الضباط وضباط الصف العاملين في مجال البحث والتحري الجنائي، بعدما كان دورة للبحث الجنائي في أكاديمية شرطة دبي وذلك بهدف الارتقاء بالمهارات الإدارية والتخصصات الأمنية.

واستعرض نماذج من التجارب الناجحة والخطط والسيناريوهات التي وضعتها فرق البحث الجنائي في شرطة دبي لكثير من الجرائم والقضايا المعقدة واستطاعت من خلال الخبرة الميدانية لرجال البحث والتحري فكّ رموز الجريمة والقبض على الجناة وتقديمهم للعدالة.

ودعا رجل البحث الجنائي إلى الاعتماد على الجانب الإبداعي والممارسة العملية الميدانية ومعاينة مسرح الجريمة ومعالجتها، وكشف غموضها وتحديد الأهداف من خلال الملابسات والوقائع التي تبنى على سيناريوهات سبق أن جرى التدريب عليها.متمنياً من المشاركين البالغ عددهم 15 من ضباط شرطة دبي الاستفادة من المحتوى العلمي الذي اختير بعناية للتوافق مع مناهج نظرية وتطبيقات عملية في مجال البحث الجنائي للعمل الشرطي.

من جانبه قال العميد أحمد عيد المنصوري إن برنامج الدبلوم طور هذا العام بالتعاون مع الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية بهدف تدريس الأساليب العلمية في جمع المعلومات ومصادرها.

وأشار المنصوري إلى أن هذا البرنامج جاء ليملأ الفراغ العلمي الموجود والقصور في الدراسات المتخصصة في مجال البحث الجنائي حيث يقوم ضباط الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية من أصحاب الخبرة الجنائية بتأهيل الضباط والأفراد قبل التحاقهم بالعمل في الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية بحيث يكتسب المتدرب في الدبلوم مهارات رجل البحث الجنائي .

بدوره أوضح مدير إدارة الرقابة الجنائية في الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية والمنسق العام للدبلوم المقدم جمال سالم الجلاف أن المراحل التدريبية للدبلوم تنقسم إلى 4 مراحل، تشمل الأولى البحث والتحري وجمع الاستدلال، والثانية مسرح الجريمة، والثالثة الأدلة الجنائية، والمرحلة الرابعة التحقيق والاستجواب.

أما مراحل التدريب العملي التي تستمر شهراً فتتكون من 4 مراحل، تشمل المرحلة الأولى تدريب الضباط على تمارين وهمية، والثانية إعداد سيناريوهات تدريبية وقضايا ميدانية حقيقية، والمرحلة الثالثة وجود الضباط في موقع الحوادث الجنائية حتى يكتسبون الخبرة. أما المرحلة الرابعة فهي الانتقال الحي للحوادث الجنائية ويمر المتدرب بأقسام المباحث كافة دون استثناء.

ويختتم الدبلوم بمرحلة إكتساب المهارات الجنائية للضباط من خلال تدريبهم على أدوات رجل البحث الجنائي وهي مهارات بدنية ومهارات لغوية ومهارات الإشتباه والرماية والمهاجمة والمطاردة ومهارة المحاصرة والقبض.