القاهرة: اعلنت حركتا فتح وحماس مساء الاربعاء في القاهرة في بيان مشترك توصلهما الى اتفاق على وقف الحملات الاعلامية مع بدء جلسات الحوار الخميس، واغلاق ملف المعتقلين من الجانبين قبل انتهاء الحوار. واكد البيان المشترك، الذي تلاه القيادي في حركة حماس في قطاع غزة محمود الزهار خلال مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الكتلة البرلمانية لحركة فتح عزام الاحمد، انه quot;في اطار الحوار الوطني الشامل المزمع عقده الخميس في القاهرة برعاية الشقيقة مصر ومن اجل تنقية الاجواء وتهيئتها لنجاح هذا الحوار عقد وفدا حماس وفتح عدة جلسات اتفقا خلالها على الالتزام بالوقف الكامل للحملات الاعلامية مع بدء جلسات الحوار الوطني الشاملquot;.

واوضح البيان ان الحركتين اتفقتا على quot;الوقف الكامل والفوري للاعتقالات السياسية والتنظيمية وفقا للقانون والافراج عن اعداد من المعتقلين مع بدء جلسات الحوار الوطني على ان يتواصل الافراج عن اعداد اخرى معتبرة من المعتقلين ووقف التجاوزات في الضفة الغربية وقطاع غزةquot;. وتابع البيان انه تقرر quot;تشكيل لجنتين في الضفة الغربية وقطاع غزة لضبط التجاوزات الاعلامية ومعالجة قضية الاعتقال والتجاوزات كافة والعمل على مواصلة اطلاق سراح المعتقلين على ان يتم استكمال اغلاق ملف المعتقلين في مدى لا يتجاوز انتهاء جلسات الحوار الوطنيquot; الذي لم يتحدد موعد لانتهائه.

وقال الزهار ان quot;عدد المعتقلين (من حركة حماس في سجون السلطة الفلسطينية) في رام الله تجاوز 400 ومن تم اطلاق سراحهم تباعا تجاوز 80 معتقلا حتى هذه اللحظة وتم الاتصال بين (احمد قريع) ابو علاء و بين الرئيس (محمود عباس) ابو ومازن لاستكمال موضوع اطلاق بقية المعتقلينquot;. وتابع quot;بالنسبة للادعاءات من اي طرف كان حول الاعتقالات في غزة او في الضفة نحن اقترحنا تشكيل لجنة في غزة والضفة تدرس هذه الادعاءات ومن هو ملاحق قضائيا وفق القانون سواء من فتح او حماس فهذا خارج اطار الحديث. اما الاعتقالات التي ليس لها سند قانوني فهذه اعتقالات سياسية يجب الحديث عنها وهي التي تمت مناقشتهاquot;.