واشنطن: انتقدت الولايات المتحدة روسيا وحليفها الجورجي في تقريرها السنوي حول حقوق الانسان في العالم الذي صدر الاربعاء. وقد انتقدت وزارة الخارجية الاميركية الاستخدام quot;غير المناسبquot; للقوة من قبل روسيا خلال quot;اجتياحهاquot; جورجيا في آب/اغسطس الماضي. الا ان واشننطن لاحظت انه quot;ذكر ان العمليات العسكرية للقوات الجورجية وللقوات الروسية ترافقت مع ضربات عشوائية اسفرت عن ضحايا مدنية وخصوصا بين الصحافيينquot;.

وتعرضت جورجيا، احد اقرب حلفاء الولايات المتحدة في الاتحاد السوفياتي السابق، للانتقاد ايضا بسبب العوائق التي تضعها على حرية الصحافة والفساد والتجاوزات في النظام القضائي. ومن هذه التجاوزات، اشار التقرير الى quot;ترهيب المشبوهين واعمال العنف التي يتعرض لها السجناء وحالات السجون السيئة والاعتقالات السياسية وحالات الضغوط التي تمارسها الحكومة على الجسم القضائيquot;.

وانتقد التقرير روسيا على انتخاب الرئيس ديمتري مدفيديف العام الماضي الذي لم يكن quot;حرا ونزيهاquot; بسبب انحياز وسائل الاعلام واستخدام موارد الدولة لمصلحة مرشح السلطة. وفي القوقاز الروسي، انتقد التقرير الاعدامات بلا محاكمة وعمليات الخطف السياسية واستخدام التعذيب من قبل قوى الامن.