واشنطن:اظهرت وثائق قضائية الجمعة ان محكمة فدرالية اميركية وجهت تهمتي تقديم quot;الدعم المادي للارهابquot; وquot;التآمرquot; الى quot;مقاتل عدوquot; قطري معتقل في الولايات المتحدة منذ 2001، في سابقة من نوعها منذ وصول باراك اوباما الى السلطة.

وبحسب اللائحة الاتهامية التي صدرت الاربعاء فقد اتهم علي المري بquot;التآمر مع آخرين (...) لتقديم دعم مادي وموارد (...) الى منظمة ارهابية اجنبية تدعى القاعدةquot;.

وفي حين لا يزال الغموض مسيطرا على مصير المعتقلين في غوانتانامو الذين صدرت بحقهم اتهامات قضائية، فان توجيه الاتهام الى المري، الذي صنفه الرئيس السابق جورج بوش في 2003 quot;مقاتلا عدواquot; والوحيد المعتقل على الاراضي الاميركية، يشكل سابقة امام محكمة فدرالية. وحتى الساعة مثل جميع quot;المقاتلين الاعداءquot; الذين وجهت اتهامات اليهم، امام محاكم استثنائية في غوانتانامو.

على صعيد متصل، اعلنت وزارة العدل الاميركيةان ادارة اوباما ستطلب من المحكمة العليا عدم النظر في قضية القطري علي المري، الوحيد الذي يحمل صفة quot;المقاتل العدوquot; على الاراضي الاميركية والذي وجهت اليه محكمة فدرالية تهمة تقديم quot;الدعم المادي للارهابquot;.

وكانت المحكمة العليا قررت في كانون الاول/ديسمبر النظر في القضية وحددت لهذه الغاية جلسة استماع في 27 نيسان/ابريل.

وكان محامو المري راجعوا المحكمة العليا طالبين منها النظر في مسألة سلطة الرئيس الاميركي على ان يعتقل الى اجل غير مسمى رجلا اوقف في الولايات المتحدة بلا توجيه الاتهام اليه او محاكمته، وبناء فقط على مجرد الاشتباه بعلاقته بالارهاب.

وكان المري، الذي يحمل الجنسيتين القطرية والسعودية ومقيما في الولايات المتحدة بتأشيرة دخول، اعتقل نهاية 2001 على خلفية قضية احتيال ببطاقة مصرفية، ثم اعتبره الرئيس جورج بوش quot;مقاتلا عدواquot;. وهو في السجن منذ سبعة اعوام.