الامم المتحدة: قال السكرتير العام للامم المتحدة بان كي مون اليوم ان بدء عمل المحكمة الدولية الخاصة بلبنان يعتبر quot; خطوة مصيرية quot; وسط الجهود الدؤوبة المبذولة من قبل كل اللبنانيين والمجتمع الدولي لكشف الحقيقة ومحاكمة المسؤولين عن اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الاسبق رفيق الحريري والاغتيالات الاخرى.

واضاف المكتب الاعلامي للسكرتير العام في بيان وزع ان quot; السكرتير العام مسرور لاعلان بدء اعمال المحكمة الخاصة بلبنان اليوم في لاهاي ويؤكد التزام الامم المتحدة الثابت بمهمة المحكمةquot;. وقال البيان quot; في هذا اليوم التاريخي يدعو السكرتير العام كل الدول الاعضاء في الامم المتحدة الى التعاون مع المحكمة الخاصة بلبنانquot; مشددا على ان المحكمة quot;هيئة مستقلةquot;.

من جهته وجه المدعي العام الكندي دانيال بلمار الذي تولى رئاسة لجنة التحقيق الدولية حول اغتيال الحريري امس رسالة الى الشعب اللبناني يؤكد فيها التزامه لخدمة العدالة والقيام بواجبه مرتكزا على الحقائق والادلة فقط. وتعهد بأن منصبه كمدع عام في المحكمة quot; لن يكون عرضة لاي تأثيرات سياسية quot; مشددا على ان quot; القضاء والعدالة يجب الا يستخدما كأدوات سياسية وان الاحكام التي ستتوصل اليها المحكمة يجب الا تكون مسبقة او عرضة للتهكن ... ان المحكمة لا تسعى الى الثأر فهي تريد العدالةquot;.