كراكاس: دعا الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز اليوم نظيره الاميركي باراك اوباما الى القيام بـquot;ثورة اشتراكيةquot;، معتبرا انها quot;السبيل الوحيدquot; للخروج من الازمة المالية العالمية.

وقال تشافيز اثناء زيارة لمصنع تعدين في طور البناء في ولاية بوليفار (جنوب شرق) quot;انه يتعرض للانتقاد لانه يقال انه ينحو منحى اشتراكيا. هيا اوباما وانضم الينا واتجه الى الاشتراكية. هيا انها السبيل الوحيدquot;.

وكانت لتشافيز الذي يتزعم اليسار المتشدد في اميركا الجنوبية والحليف المقرب من الزعيم الكوبي فيدل كاسترو، علاقات متوترة مع الرئيس الاميركي السابق جورج بوش. بيد انه تبنى لهجة اقرب الى الاعتدال مع خلفه باراك اوباما مع تأكيده ان quot;امله ضعيفquot; في حدوث تغيير.

واضاف الرئيس الفنزويلي quot;تخيلوا حدوث ثورة اشتراكية في الولايات المتحدة، لا شيء مستحيل. من كان يعتقد في 1980 ان الاتحاد السوفياتي سيختفي؟ لا احد. ومع ذلك انظروا لقد انتهىquot;.

واكد تشافيز الذي باشرت حكومته عمليات تأميم عديدة منذ توليه السلطة قبل عشر سنوات في هذه الدولة الغنية بالنفط، ان quot;النموذج الراسمالي وقيمه الفاسدة فشلquot; متوقعا quot;نهاية الامبراطورية الاميركيةquot;.

واضاف quot;انه في يوم ما لا بد ان يأتي زعيم يقود الشعب الاميركي الى مصير افضل وليس الى هذا المصير المحزن لقوة قاتلة ومعتدية ومكروهة في العالم باسرهquot;.