كراكاس: هدد الرئيس الفنزويلي هوجو تشافيز بطرد دبلوماسي أميركي قال انه ربما قدم النصح لزعماء المعارضة بشأن كيفية الفوز في تصويت حول ما اذا كان يمكن لتشافيز ترشيح نفسه لفترة رئاسية أخرى. وقال تشافيز الذي طرد العام الماضي السفير الأميركي لدى فنزويلا ان المسؤول الذي لم يجر تعريفه سيطرد اذا أوضحت الادلة أنه شارك في اجتماع أشار الرئيس الفنزويلي الى انه عقد في بويرتوريكو.

وتابع في كلمة أذاعها التلفزيون يوم السبت quot;اذا ثبت ذلك سأطرده من البلاد لتدخله في الشؤون الداخلية الفنزويلية.quot; وكان تشافيز أطيح به لفترة قصيرة في انقلاب عام 2002 رحبت به الولايات المتحدة في باديء الامر وقال تشافيز انه جرى التنظيم اليه بمساعدة من واشنطن. وتنفي الولايات المتحدة السعي للاطاحة بتشافيز.

ودعا تشافيز لاستفتاء لتغيير الدستور يسمح له باعادة ترشيح نفسه للرئاسة عام 2012 . وبمقتضى القواعد الحالية فان تشافيز يتحتم عليه التنحي عام 2013 . ومن المتوقع أن يجرى الاستفتاء في فبراير شباط. وكان تشافيز خسر في استفتاء مشابه أجري عام 2007 .

وصرح الرئيس الفنزويلي بأن لديه تقارير توضح أن مستشارين أميركيين التقوا بسياسيين معارضين لمناقشة سبل هزيمة تشافيز في الاستفتاء. وقال انه يحقق في تقارير تشير الى حضور مسؤول بالسفارة الأميركية في كراكاس الاجتماع. وكان تشافيز طرد السفير الأميركي باتريك دادي بعد خلاف بشأن دور واشنطن المشتبه به في احتجاجات مناهضة للحكومة في بوليفيا الحليف اليساري لفنزويلا. وطرد تشافيز الاسبوع الماضي السفير الاسرائيلي احتجاجا على الهجوم الذي تشنه اسرائيل على قطاع غزة والذي وصفه بأنه quot;محرقةquot; للفلسطينيين.