أوكسفام: النساء العراقيات فريسة للفقر وإنعدام الامن

نيويورك: دعا بان كي مون الامين العام للامم المتحدة الى انهاء العنف المتجذر ضد المرأة وتمكينها. وقال في رسالة بمناسبة اليوم العالمي للمرأة quot; منذ سنة خلت أعلنت عن انطلاق حملة تدعو الناس والحكومات في كل أرجاء العالم إلى الاتحاد من أجل إنهاء العنف ضد المرأة والفتاة وستتواصل هذه الحملة حتى عام 2015 وهو التاريخ المحدد لتحقيق الأهداف الإنمائية للألفية فصلة هذه الحملة بالأهداف الإنمائية واضحةquot;. واضاف quot;علينا أن نوقف العنف الاعتيادي والمتجذر اجتماعيا الذي يكدر العيش ويدمر الصحة ويديم الفقر ويمنعنا من تحقيق المساواة وتمكين المرأةquot;.

واوضح بان كي مون في رسالته ان العنف ضد المراة يرتبط ايضا بانتشار فيروس نقص المناعة quot;الإيدزquot; ففي بعض البلدان تتعرض امرأة من كل ثلاث نساء للضرب وتكره على ممارسة الجنس أو تتعرض لسوء المعاملة مرة في عمرها كما تتعرض النساء والفتيات بصورة منهجية ومتعمدة للاغتصاب والعنف الجنسي خلال الحرب. وتابع الامين العام ان العنف المرتكب ضد المرأة يتعارض تعارضا مباشرا مع ما وعد به ميثاق الأمم المتحدة من دفع بالرقي الاجتماعي قدما ورفع لمستوى الحياة في جو من الحرية.

ودعا الى سياسات اقتصادية واجتماعية تدعم تمكين المرأة وبحاجة إلى برامج وميزانيات تشجع عدم اللجوء إلى العنف ويلزمنا رسم صورة إيجابية للمرأة في وسائط الإعلام..دعا الى قوانين تنص على أن العنف جريمة وتسائل مرتكبيها وتوضع موضع التنفيذ.

واضاف ان حملة quot;لنتحد من أجل إنهاء العنف المرتكب ضد المرأةquot; تشجع الرجال والنساء على أن يضعوا يدا في يد لمناهضة العنف المرتكب ضد المرأة ولا يمكن إنشاء مجتمعات أكثر مساواة وأمنا إلا بحشد الجهود فلنعقد العزم على أن نبلوا البلاء الحسن في هذا اليوم الدولي للمرأة.