اسلام اباد: هددت الحكومة الباكستانية الاثنين بملاحقة نواز شريف، اكبر زعيم معارض، بتهمة quot;العصيانquot; لانه دعا الشعب الى التظاهر في الشوارع احتجاجا على قرار القضاء الذي يمنعه من ممارسة النشاط السياسي.

وكثف نواز شريف، رئيس الوزراء السابق، منذ نهاية شباط/فبراير التصريحات امام الالاف من انصاره عبر مختلف انحاء البلاد، متهما الرئيس الباكستاني آصف علي زرداري بالتلاعب بحكم اقرته المحكمة العليا في 25 شباط/فبراير.

ودعا الشعب الى الانضمام الى quot;المسيرة الطويلةquot; التي سينظمها اعتبارا من الخميس محامون باكستانيون يطالبون بعودة القضاة الذين اقالهم الرئيس السابق برويز مشرف.

واعلن المستشار الاول في وزارة الداخلية رحمن ملك الذي يعتبر برتبة وزير، الاثنين ان تصريحات نواز شريف وشقيقه شهباز المستهدف بالحكم نفسه quot;يخضعان لتهمة العصيانquot;.

وتلا اثناء مؤتمر صحافي مقطعا من القانون الجنائي ينص على ان العبارات التي تتضمن الحقد والتهجم على الحكومة الاقليمية او الفدرالية quot;تعاقب بالسجن مدى الحياةquot;.

وقد ثبتت المحكمة العليا، وهي اعلى هيئة قضائية في البلاد، حكم محكمة اقرت في حزيران/يونيو منع نواز شريف من ممارسة السياسة بسبب ادانات قضائية.

واثار القرار اكبر التظاهرات منذ تولي الرئيس آصف علي زرداري السلطة في البلاد.