لندن: شكلت بريطانيا لجنة أمنية جديدة يوم الاثنين وكلفتها على الفور بتقييم التداعيات الامنية للازمة المالية العالمية. وقال مسؤولون ان اللجنة التي تضم خبراء في مجال الشرطة ومحاربة الارهاب والمخابرات والشؤون المالية والدبلوماسية ستجتمع مرة كل شهرين وتقدم تحليلا لصناع القرارات المتعلقة بالامن القومي.

وقال الاميرال ألان ويست المستشار الرفيع لدى الحكومة فيما يختص بالامن وهو رئيس اللجنة المؤلفة من 12 عضوا quot;ان قضايا الامن القومي الحديثة مثل محاربة الارهاب والجريمة المنظمة وقضايا الطوارئ المدنية تستلزم مفكرين مستقلين يمكنهم ايجاد منظور جديد لسياسات الامن القومي.quot;

وتتشكل اللجنة الجديدة واسمها منتدى الامن القومي عن طريق التعيين من جانب رئيس الوزراء جوردون براون. وسيطلب من المنتدى مقارعة طريقة التفكير الحكومية ولكن دون أن تكون لديها صلاحيات تنفيذية.

وستكون مهامها تحليل القضايا التي تتراوح بين التهديدات الامنية الاساسية ومكافحة الارهاب عبر الانترنت والجريمة المنظمة والتغير المناخي والمنافسة في مجال الطاقة والتيارات الاقتصادية العالمية.

وناقشت اللجنة يوم الاثنين أثر الازمة الاقتصادية العالمية وأمن الطاقة في بريطانيا.

وتأتي هذه المؤسسة الجديدة لتنضم الى قائمة تضم عدة أجهزة أمنية تقدم للحكومة معلومات وتحليلات. ومن بينها جهازا المخابرات الداخلية والخارجية ولجنة المخابرات المشتركة ومركز تحليل قضايا الارهاب المشتركة.