الفاتيكان: أكدت سفارة إسرائيل لدى الكرسي الرسولي في بيان رسمي صدر اليوم أن الدولة العبرية ستحترم الرموز الدينية للبابا خلال زيارته إلى حائط المبكى quot;وفقاً لما تقتضيه قواعد الضيافة والكرامةquot;.

وكان مسؤول العبادات في الحائط الغربي بالقدس الحاخام شموئيل رابينوفيتش أثار موجة من الجدل حين أدلى بتصريحات مؤخراً قال فيها quot;ليس من الملائم الدخول إلى منطقة الحائط الغربي برموز دينية بما فيها الصليبquot; في إشارة إلى نية البابا بندكتس السادس عشر ولوج المنطقة معتنقاً الصليب يوم الثاني عشر من أيار/مايو المقبل .

وجاء في البيان quot;إن السفير الإسرائيلي لدى الكرسي الرسولي مردخاي ليفي يعتبر من الضروري التوضيح أن نفس الإجراءات التي تم تبنيها أثناء زيارة البابا يوحنا بولس الثاني عام 2000 ستطبق خلال الزيارة المقبلة التي سيقوم بها البابا بندكتس السادس عشر إلى الحائط الغربيquot;.

ولفت البيان إلى أن quot;إسرائيل ستحترم بالطبع الرموز الدينية للبابا والوفد المرافق له وفقا لما تقضي به قواعد الضيافة والكرامةquot; وأضاف quot;لقد اكد ذلك شخصياً مسؤول العبادات في الحائط الغربي بالقدس الحاخام شموئيل رابينوفيتش لشخصية رفيعة في الخارجية الإسرائيليةquot; وختم quot;إن هذا التوضيح جاء ضرورياً نظراً لأن صحيفة جيروزاليم بوست الاسرائيلية نشرت في السابع عشر من الشهر الجاري اقتباساً خاطئاً للحاخام المذكورquot;.