بروكسل: أعرب سفير الإمارات لدى المملكة البلجيكية والاتحاد الأوروبي محمد سالم السويدي عن أمل دول مجلس التعاون الخليجي في قيام دول الاتحاد الأوروبي بحث إيران على التجاوب مع المبادرات السلمية للإمارات من أجل حل قضية الجزر المحتلة.

جاء ذلك في كلمة ألقاها السويدي في اجتماعات خبراء الحوار السياسي والتعاون المشترك بين دول مجلس التعاون ودول الاتحاد الأوروبي التي بدأت أمس في بروكسل.

وأكد السويدي الذي ترأس وفد الدولة المشارك في الاجتماعات، أن دول مجلس التعاون ترتبط بعلاقات تاريخية مع إيران، يفرضها الموقع الجغرافي والارتباط الديني والثقافي، كما إن هناك علاقات تجارية واقتصادية متطورة. وتتطلع دول مجلس التعاون لتطوير هذه العلاقات إلا أن ما يحول دون ذلك هو احتلال إيران جزر الإمارات الثلاث.

وأضاف أنه بالرغم من الدعوات المتكررة التي أعلنتها الإمارات ودول مجلس التعاون والمجتمع الدولي بضرورة إيجاد حل عادل وسلمي لقضية الجزر من خلال الحوار المباشر مع الإمارات أو القبول بإحالة القضية إلى محكمة العدل الدولية، إلا أن هذه الدعوات لم تلق التجاوب المنشود من قبل إيران.

وقال إن دول المجلس التعاون تأمل من دول الاتحاد الأوروبي دعم هذا الموقف القانوني والسلمي لحل الخلافات وتكثيف الجهود نحو حث إيران، من خلال حوارها معها. وأكد أن البرنامج النووي الإيراني يشكل مصدر خوف وقلق لدول المنطقة.

ونقل عن دول المجلس أنها تؤكد على احترام سيادة والدول واستقلالها، وترفض التدخل في شؤونها الداخلية.