إيلاف من الرياض: يلقي العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز خطابه السنوي يوم الثلاثاء المقبل ليدشن به أعمال السنة الأولى من الدورة الخامسة لمجلس الشورى. خطاب الملك عبد الله بن عبد العزيز يتضمن بياناً لسياسة الدولة الداخلية والخارجية والقضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي تهم المملكة.
ويضفي الخطاب السنوي للعاهل السعودي أهمية كبيرة للجلسة السنوية للشورى. وتتجه أنظار المتابعين والمراقبين للمجلس, نظراً لأهمية الخطاب الملكي الذي تُفتتح به أعمال تلك الجلسة وفقا لما نشرته صحف سعودية.
الفيصل يدعو إلى تغيير مناهج تعليمية ويأسف لغياب منهج الاعتدال
في سياق آخر دعا أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل إلى إعادة النظر في مناهج التربية الوطنية والتاريخ السعودي، موضحا أن كتب التاريخ تكتب بأسلوب المحطات التاريخية وسرد المواقع والتواريخ، في حين يتوجب كتابتها بوصفها مادة غير جامدة، تستوعب الاقتصاد والفكر والثقافة، الأمر الذي يفضي إلى فهم أشمل للإنجازات التي تحققت للإنسان السعودي منذ نشأة الدولة السعودية.
وأعرب أمير مكة عن أسفه لغياب تأصيل منهج الاعتدال السعودي في المجتمع ومؤسساته, معلناً تبنيه لكرسي علمي في الجامعة يعنى بتأصيل هذا المنهج.
ولفت الأمير خالد أن ثمة طريقاً ثالثاً غير الطريق التكفيري والتغريبي يكمن في المنهج السعودي المعتدل المستوحى من الإسلام غير الجامد، فالإسلام دين تأدب وحضارة ومكاسب، وعدل ومساواة وحرية. مؤكدا انتصار منهج الاعتدال السعودي في مراحل صعبة من عمر السعودية على التطرف والتكفير والجماعات المسلحة والأيدلوجيات السياسية مثل الشيوعية وغيرها.