بشكك: قال مسؤولون اليوم الجمعة بعد تصويت في برلمان قرغيزستان الدولة الواقعة في اسيا الوسطى ان البلاد ستجري انتخابات الرئاسة يوم 23 يوليو تموز. وقال كرمان بك باقييف رئيس قرغيزستان انه سيخوض الانتخابات وينظر اليه بشكل واسع على أنه الفائز الأوفر حظا بالانتخابات المقبلة في الجمهورية السوفيتية السابقة التي يغلب المسلمون على سكانها.

واتهمت المعارضة الحكومة بقمع خصوم باقييف قبل الانتخابات. ويسيطر على البرلمان حزب أك زول الحاكم وأيد 79 من بين 80 نائبا شاركوا في تصويت يوم الجمعة اجراء الانتخابات.

واجريت الانتخابات الاخيرة في قرغيزستان في يوليو تموز عام 2005 قبل موعدها المحدد مما دفع باقييف الى مطالبة المحكمة الدستورية بتحديد موعد الانتخابات القادمة. وقررت المحكمة في وقت سابق من اليوم ضرورة اجراء الانتخابات قبل 25 اكتوبر تشرين الاول.

وأسفرت انتخابات برلمانية مثيرة للجدل جرت عام 2005 عن اندلاع احتجاجات عنيفة في العاصمة بشكك اجبرت رئيس البلاد انذاك عسكر اقاييف الذي تولى زمام الحكم لفترة طويلة على الفرار من البلد الفقير وتقلد باقييف مقاليد الحكم. وقرغيزستان دولة جبلية لا تطل على بحار أو محيطات ولها حدود مع الصين وقازاخستان واوزبكستان وطاجيكستان.