فالح الحمراني من موسكو: استقبلت الدوائر اليهودية/ الروسية بقلق طرد السلطات الروسية حاخامين يهوديين اجنبيين من الاراضي الروسية لممارستهم انشطة تتنافي والقانون الروسي. واعلنت السلطات الروسية ترحيل الحاخام الاميركي اسرائيل سيلبيستين والكندي جيرشكوفيتش الذين ترأسا الطائفتين اليهوديتين في فلادي فستوك في الشرق الاقصى وستافروبل في جنوب روسيا. .

وانتقد رئيس الحاخامات اليهود بروسيا بيرل لازر خطوة الحكومة وقالquot; ان اليهود ولاول مرة على مدى عدة سنوات باتوا يشعرون بالخوف على مصير طوائفهم بروسياquot;. وقال ان تدفق الحاخامات اليهود الاجانب على روسيا يعود الى النقص الحاد بالحاخامات من سكان روسيا.

وطلب اتحاد الطوائف اليهودية الروسية التي يتراسها لازر الحكومة الفيدرالية بالتدخل في مسالة طرد الحاخامات، ولكنها لم تتلق اي رد فعل.وقال الناطق الرسمي باسم الاتحاد بورخ جورين: quot;اذا لم تؤكد لنا السلطات الفيدرالية بان هذه الممارسات تتنافي والسياسة الرسمية لروسيا المعاصرة، فان المشكلة يمكن ان تتفاقم للغايةquot;

وتتهم السلطات الروسية الحاخامين الاميركي والكندي بالعمل بصورة قانونية بصفة رؤساء لمنظمات دينية، ولم يشار في وثائق دخولهم لروسيا الى انهما سيمرسان هذا النوع من النشاط.وتتهم الدوائر اليهودية السلطات الروسية بالتدخل في الشؤون الداخلية للطوائف اليهودية.

وتخشى السلطات الروسية من ان يقوم الحاخامات بادوار لاتمت بصفتهم الدينية، بما في ذلك جمع المعلومات التي تخص امن الدولة او تشجيع اليهود للهجرة الى اسرائيل، خاصة بعد نشر ابناء عن ان اسرائيل وضعت خطة سرية لترحيل اليهود المتبقين بروسيا الاتحادية.