واشنطن: أعلنت وزارة الخارجية الأميركية اليوم الاثنين ان وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون ستحضر مؤتمرا بشأن افغانستان الاسبوع المقبل لكن لم تذكر ما اذا كانت ستلتقي بمسؤولين ايرانيين هناك. وقال روبرت وود المتحدث باسم الخارجية الأميركية إن ريتشارد هولبروك الممثل الأميركي الخاص لافغانستان وباكستان سيرافق كلينتون الى المؤتمر الذي سيعقد في مدينة لاهاي الهولندية في 31 مارس اذار الحالي.

وقال وود quot;يجب ان يعيد (مؤتمر) لاهاي الوزاري التأكيد على التزام المجتمع الدولي القوي وطويل الامد بدعم حكومة افغانستان في صياغة مستقبل افضل لافغانستان وشعبها.quot; ومن المتوقع ان تقدم كلينتون وهولبروك تفاصيل عن مراجعة للسياسة الأميركية تجاه افغانستان وباكستان والتي من المتوقع ان تكشف عنها ادارة اوباما قبل مؤتمر هولندا. وقالت كلينتون في وقت سابق من هذا الشهر ان وزير الخارجية الايراني سيدعى ايضا الى مؤتمر لاهاي مانحة نفسها فرصة اول لقاء بمسؤول كبير من طهران خلال دورها الجديد على رأس الدبلوماسية الأميركية.

وارسل الرئيس الأميركي باراك اوباما الاسبوع الماضي رسالة مصورة الى حكومة ايران وشعبها قال فيها ان واشنطن تريد ان يكون لديها quot;علاقات بناءةquot; مع طهران. وخلافا لسياسة عزل طهران التي اتبعها الرئيس السابق جورج بوش اعلنت ادارة اوباما انها تود التحاور مع ايران بشأن سلسلة من القضايا ابتداء من برنامجها النووي الى المساعدة في اعادة الاستقرار الى افغانستان.

وقال وود انه يعرف بعدم وجود خطط لعقد اجتماعات بين كلينتون والايرانيين دون ان يستبعد ذلك ايضا. وكانت ايران قد اعربت عن اهتمامها بحضور الاجتماع في هولندا لكنها لم تقل بعد من قد يمثلها فيه. وحضرت وزيرة الخارجية الأميركية السابقة كوندوليزا رايس عدة اجتماعات تهدف الى ارساء الوضع في العراق دعي اليها ايرانيون ايضا. وتبادلت رايس المزاح مع وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي في هذه الاجتماعات لكنها لم تعقد قط محادثات جوهرية معه.