و فقا لاستطلاع أجراه لوبي quot;جي ستريتquot; الداعم لإسرائيل
يهود أميركا منقسمين حول شن هجوم علي إيران

أشرف أبوجلالة من القاهرة: أظهر استطلاع للرأي أجراه اللوبي المعتدل المؤيد لإسرائيل في واشنطن أن يهود الولايات المتحدة منقسمين بشكل متساو حول إذا ما كان علي الولايات المتحدة أن تقوم بشن هجوما عسكريا ضد إيران في حالة امتلاكها للسلاح النووي أم لا. وقالت صحيفة quot;هآرتسquot; الإسرائيلية التي سلطت الضوء علي هذا الاستطلاع الذي أجراه لوبي quot;جي ستريتquot; الداعم لإسرائيل في الولايات المتحدة، وتم الكشف عن نتائجه اليوم، أن 41 % من يهود أميركا يفضلون شن الهجوم، في حين يعارض هذا الرأي 40 % منهم، ولم يختار الـ 16 % المتبقيين أيا ً من الخيارين السابقين.

أوضحت الصحيفة أن هذا الاستطلاع أظهر أيضا ً أن الأغلبية الساحقة من اليهود الأميركيين ( 76 % ) يفضلون خيار إقامة الدولتين علي أنه الطريقة الأفضل لإنهاء الصراع في الشرق الأوسط. وبحسب النتائج التي أبرزها الاستطلاع، فإن نحو 72 % منهم يؤيدون الخطوات الأولي التي اتخذتها إدارة أوباما في محاولة لحل النزاع العربي ndash; الإسرائيلي. كما قال 76 % في هذا الاستفتاء أن أوباما مؤيد لإسرائيل، في حين اتفق 69 % منهم علي أنه يمتلك رؤية إيجابية يمكنها أن تساهم في دفع عجلة السلام بالشرق الأوسط.

وأضافت الصحيفة أن هذا الاستفتاء إذا كانت يعني شيئا ً، فإنما يعني أن معظم يهود الولايات المتحدة ( 69 % ) يعارضون مواقف رئيس حزب إسرائيل بيتنا أفيغدور ليبرمان الخاصة بالمواجهة مع الأقلية العربية في إسرائيل. وقال 32 % من الذين شملهم الاستفتاء ( 40 % منهم دون الثلاثين عاما ً ) أن تكليف ليبرمان بشغل منصب بارز في الحكومة الإسرائيلية المقبلة سوف يتسبب في إضعاف علاقتهم الشخصية بإسرائيل، نظرا ًلأن مواقفه quot; تتعارض مع قيمهم الأصيلةquot;. ومع هذا، يفضل 69 % من يهود أميركا العمل مع حكومة وحدة وطنية من أجل دفع عجلة السلام مع إسرائيل.


وأشارت الصحيفة إلي أن يهود الولايات المتحدة أبدوا ترددهم بشأن الطريقة التي تعاملت من خلالها إسرائيل مع الحرب التي شنتها مؤخرا ً علي قطاع غزة. وفي الوقت الذي أبدي فيه ثلاثة أرباع اليهود الأميركيين دعمهم للعملية الأخيرة في غزة وحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها، إلا أن 59 % منهم زعموا أن الحرب لم يكن لها تأثير علي أمن إسرائيل أو تسببت في نزع إحساس الأمان من الشعب الإسرائيلي. كما أظهر الاستطلاع أن 60 % من اليهود الأميركان يعارضون التوسع في بناء المستوطنات داخل الضفة الغربية، في حين يفضل 40 % منهم ذلك.