آلاف يتظاهرون ضد نظام راجولينا في مدغشقر
كيب تاون (جنوب أفريقيا): أعلنت جنوب أفريقيا يوم الثلاثاء أن زعماء دول مجموعة تنمية الجنوب الأفريقي (سادك) سيضعون على الأرجح اللمسات الأخيرة لمجموعة من المساعدات الاقتصادية الاقليمية لزيمبابوي كما يبحثون فرض عقوبات على مدغشقر لدى اجتماعهم الاسبوع المقبل.

وصرحت نومفانيلو كوتا المتحدثة باسم الشؤون الخارجية بأن اجتماع 30 مارس اذار نقل الى امبابان عاصمة سوازيلاند نظرا لعدم توفر مكان مناسب للاجتماع الذي كان مقررا أصلا ان يعقد في كيب تاون. ومن المرجح ان يستكمل زعماء 15 دولة عضو في سادك التي ترأسها جنوب أفريقيا حزمة من المساعدات الاقتصادية الاقليمية لزيمبابوي تقدر بملياري دولار لبناء اقتصادها المنهار. كما تناقش القمة أيضا اجراءات ضد مدغشقر التي أطيح بحكومتها المنتخبة في انقلاب دعمه الجيش.

واذا فرضت مجموعة سادك عقوبات على مدغشقر يمكن ان تفرض عزلة متزايدة على الرئيس الجديد اندريه راجولينا الذي أطاح بالرئيس المنتخب مارك رافالومانانا في خطوة وصفتها قوى أجنبية بأنها انقلاب. ولم تعترف اي دولة بالقيادة الجديدة في مدغشقر حتى الان. وعلق الاتحاد الافريقي عضوية مدغشقر كما انتقدت الامم المتحدة استيلاء راجولينا على السلطة.