تونس:فتح اول جسر من نوعه في تونس امام المركبات وهو يربط ثلاث ولايات هي تونس واريانة وبن عروس ويطلق عليه امس رادس/حلق الوادي. وسيساهم هذا الجسر الذي قدمه الثلاثاء للصحافيين وزير التجهيز التونسي صلاح الدين مالوش، في التخلص من عجقة المرور والانتهاء من استعمال الزوارق ذات القدرة المحدودة على نقل الركاب.

ويربط الجسر الذي تصل قدرته على استيعاب 30 الف مركبة يوميا حلق الوادي (شمال) ورادس (جنوب) ويجعل من تونس quot;منتدى تجاري وخدماتي وماليquot; حسب ما اعلن مالوش.

ويهدف هذا المشروع الذى قدرت تكاليفه ب141 مليون دينار الى احداث ربط مباشر بين الضاحيتين الشمالية والجنوبية لتونس العاصمة عبر قنال تونس للملاحة واستكمال الطريق الحزامية للضاحية الشمالية مع الطريق السريعة المرسى قمرت على مستوى مدينتي الكرم وحلق الوادى اضافة الى ربط ميناءس رادس وحلق الوادى ببعضهما وبالطرقات المهيكلة تفعيلا لدورهما فى دعم الانشطة الاقتصادية والصناعية بمحيط تونس الكبرى.

ويتضمن المشروع عدة مكونات يتمثل اولها فى انجاز جسر رئيسى بطول 260 م يعبر قنال تونس للملاحة وخط السكك الحديدية تونس/المرسى وثانيها في الربط الجنوبي من جهة رادس بطول 6ر2 كلم بين الطريق الجهوية رقم 33 والجسر الرئيسى.

وقد دشن الرئيس التونسي زين العابدين بن علي الجسر الذي اشرفت على انجازه شركات تونسية ويابانية ومصرية واستمر العمل فيه مدة خمس سنوات. ويبلغ علوه 20 مترا فوق سطح الماء وهو مشدود بكوابل مثبتة فى برجين علوهما حوالي 45 مترا فوق سطح الماء.