أنقرة: انتقد رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان اليوم قرار هيئة مستقلة للانتخابات بمنع النساء المحجبات من مراقبة سير انتخابات المجالس البلدية في مراكز الاقتراع يوم الاحد المقبل. وقال اردوغان في لقاء جماهيري لحزبه الحاكم ان قرار المجلس الاعلى للانتخابات منع النساء اللواتي يمثلن احزابا سياسية من مراقبة الانتخابات بحجة ارتدائهن الحجاب يعتبر مصادرة لحقوق النساء عامة واعاقة واضحة لأداء دورهن وفقا لنصوص القانون.

واضاف منددا بالقرار ان المجلس الاعلى للانتخابات استند في قراره الى ان صناديق الاقتراع مراكز عامة. ودعا اردوغان الذي يتوقع لحزبه الحاكم الفوز بمراكز متقدمة في المجالس البلدية الى اعادة النظر في القرار على اعتبار ان المحجبات لا يمثلن الدولة التي تحظر على النساء العاملات في الدوائر الرسمية ارتداء الحجاب انما يمثلن الاحزاب السياسية التي تخوض هذه الانتخابات.

ويحظر الدستور العلماني في تركيا ارتداء النساء الحجاب في الدوائر الرسمية والمرافق التعليمية وهو قرار سبق لحكومة اردوغان ان حاولت الغاءه لكن المحكمة الدستورية ابطلت التعديلات الحكومية المقدمة بهذا الشأن. وكان المجلس الاعلى للانتخابات قد شدد على الاحزاب السياسية التي تخوض المنافسة على مقاعد 81 مجلسا بلديا التزام قراره المذكور وعدم ترشيح مراقبات يرتدين الحجاب لمجالس المراقبة في مراكز الاقتراع.

وجاءت ردة فعل الحكومة بعدما رفض المجلس المشرف على الانتخابات شكوى سبق ان تقدمت بها وزارة العدل الى المجلس المذكور للمطالبة بالعودة عن القرار وعن قرار سابق بضرورة الاقتراع بالرقم المدني ما يحرم حوالي ثلاثة ملايين ونصف المليون شخص غير مسجلين ضمن الكشوف المدنية من الاقتراع. وحذر اردوغان من تداعيات هذا القرار على فرص انضام بلاده الى الاتحاد الاوروبي بالقول quot;ان الاتحاد يراقب هذه الانتخابات عن كثب ليرى مدى انسجامنا مع معاييره الديمقراطية في حين يضع بعضنا العقبات على طريق الديمقراطيةquot;.