واشنطن:اعلنت صحيفتا نيويورك تايمز وواشنطن بوست اليوميتان الذائعتا الصيت في الولايات المتحدة، الخميس انهما تنويان القيام بالغاء وظائف جديدة وخفض الرواتب وطرح خطط للاستقالات الطوعية لمواجهة تراجع العائدات الاعلانية.

وذكرت نيويورك تايمز ان شركتها الاساسية تايمز كمباني تنوي خفض رواتب معظم موظفيها 5% في غضون تسعة اشهر ابتداء من نيسان/ابريل، في مقابل 10 ايام اضافية من الاجازات، وصرف 100 موظف غير صحافي، اي حوالى 5% من العاملين في الصحيفة.

واوضحت الصحيفة ان خفض الرواتب سينسحب ايضا على الموظفين في بوسطن غلوب، مشيرة الى ان خفض الرواتب حوالى 2,5% سيكون ضروريا ايضا في بعض الصحف الاخرى ومواقع الانترنت التابعة للمجموعة.

وفي نهاية 2008، كان عدد الموظفين في تايمز كمباني 9346، في مقابل 10,710 قبل سنتين. واكدت واشنطن بوست من جهتها، انها ستضع خطة جديدة للاستقالات الطوعية، وهي الثانية خلال سنة، لخفض النفقات. واوضحت الصحيفة ان الخطة الاخيرة للاستقالات الطوعية قد عرضت على موظفيها الذين تناهز اعمارهم 50 سنة على الاقل ولديهم خمس سنوات على الاقل من الاقدمية.

الا ان كاثرين ويماوث مديرة النشر في الصحيفة قالت quot;فيما نتوقع خفض موظفينا خفضا كبيرا (عبر الاستقالات الطوعية)، يؤسفني ان اقول اننا لا نستطيع استبعاد صرف موظفين في المستقبلquot;.

وذكرت الصحيفة ان 231 موظفا قدموا استقالات طوعية في 2008 وان عدد موظفي التحرير فيها يبلغ 700 في الوقت الراهن.