فينا دل مار:قلل احد مستشاري الرئيس البرازيلي لويس ايناسيو لولا دا سيلفا الجمعة اهمية التصريحات المثيرة للجدل التي ادلى بها الرئيس حول quot;البيض ذوي العيون الزرقquot; الذين تسببوا في الازمة الاقتصادية العالمية، قائلا انها quot;صورية مجازيةquot;.

ففي مؤتمر صحافي عقده الخميس في برازيليا الى جانب رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون، قال الرئيس البرازيلي ان الفقراء quot;لا يستطيعون التعويض عن الاضرار الناجمةquot; عن ازمة ليسوا مسؤولين عنها.

وكان الرئيس البرازيلي، القيادي النقابي السابق الذي غالبا ما يضمن خطاباته صيغا مرتجلة، اكد ان quot;الازمة نجمت عن التصرف غير العقلاني للبيض ذوي العيون الزرق الذين كانوا على ما يبدو يعرفون كل شيء قبل الازمة ويؤكدون اليوم انهم لا يعرفون شيئاquot;.

ورفضت الرئاسة البرازيلية في البداية التعليق على هذه التصريحات التي اعتبرتها الصحافة البرازيلية الجمعة quot;خطأquot;، فيما ابرزتها الصحافة البريطانية في صفحاتها الاولى.

وفي تصريح صحافي ادلى به الجمعة في فينا دل مار (تشيلي)، قال ماركو اوريليو غارسيا، مستشار الرئيس البرازيلي للشؤون الدولية، على هامش قمة الحكام التقدميين، ان quot;الرئيس يعبر كثيرا عن ارائه عبر الصور المجازية، وما قاله كان واحدة من تلك الصورquot;.

واضاف غارسيا ان quot;الصور المجازية لا تفسر، فهي واضحة، وكل شخص يفسرها على مزاجهquot;، رافضا الفكرة القائلة بأن تصريحات الرئيس البرازيلي تنطوي على بعض quot;المدلول العنصريquot;.

ولم يبد براون الذي كان الى جانب الرئيس البرازيلي اي رد فعل، لكن صحافيا بريطانيا سأل لولا دا سيلفا هل ما قاله يعتبر quot;انحيازا عقائدياquot;.

واجاب الرئيس البرازيلي quot;هذه ليست نظرة عقائدية. هذا استنتاج. ويتبين لنا مرة اخرى ان جزءا كبيرا من فقراء العالم الذين لا يشاركون حتى في العولمة هم اولى الضحاياquot;.