فينيا دل مار: اعلن نائب الرئيس الاميركي جو بايدن السبت ان المجتمع الدولي لم يعد بوسعه اتخاذا ادارة جورج بوش السابقة ذريعة quot;لعدم تحركهquot; وعدم احترام القوانين الدولية.
وقال بايدن في قمة قادة وسط اليسار المنعقدة في فينيا دل مار (تشيلي) ان quot;الخبر السار هو اننا بصراحة نريد التعاون والاصغاء لما يريده الاخرون (...) والخبر السيء هو انه لم يبق لديكم ذريعة الادارة السابقة (بوش) لعدم التحركquot;.
واضاف مازحا ان quot;الخبر السار هو ان تغيرا حصلquot; في الولايات المتحدة. quot;والخبر السيء لكم جميعا هو حصول تغييرquot;.
ووعد بان الولايات المتحدة ستنضم الى المساعي الرامية الى quot;اعادة تحديد الادوار والقوانين الجديدة في عملية ستبدا خلال قمة العشرينquot;، التي تشارك فيها كبرى الدول النامية والناشئة التي ستعقد الخميس في لندن.
واضاف quot;سنمتثل لتلك القوانين لكنها اذا انتهكت كما يحصل بانتظام فلا تنتظروا منا فرض احترامها. ان كل واحد منا في حاجة الى التحركquot; في اشارة الى ايران.
وطلب اخيرا من نظرائه المسؤولين quot;الصبرquot; مذكرا بان الادارة الاميركية الجديدة التي تولت مهامها منذ بضعة اشهر فقط، قد قامت بتغييرات مهمة لكن quot;تشغيل ناقلة نفط ضخمة امر يحتاج لشيء من الوقتquot;.
من جهة ثانية دعا نائب بايدن السبت عشرات الاف المتظاهرين في سائر انحاء اوروبا ضد قمة مجموعة العشرين المقررة الخميس في لندن الى منح الحكام quot;فرصةquot; للخروج من القمة باجراءات ملموسة للعقد المقبل.