موسكو: أكد الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف استعداد روسيا لمواصلة تقديم مساعدات للفلسطينيين، ودعا جميع الدول العربية الى المشاركة في التحضير لعقد مؤتمر موسكو حول الشرق الأوسط. وجاء في رسالة الرئيس الروسي الى المشاركين في القمة العربية في الدوحة: quot;هناك مهمة خاصة اليوم تتمثل في تجاوز آثار النزاع الذي وقع في غزة مؤخرا. ونشيد بالنتائج الإيجابية التي تمخض عنها المؤتمر الدولي الذي عقد في شرم الشيخ في الثاني من شهر مارس الجاري... ومن المهم أن المجتمع الدولي أبدى استعداده لتخصيص موارد مالية مهمة لإعادة إعمار قطاع غزة. كما تعتزم روسيا من جانبها، مواصلة تقديم مساعدات للفلسطينيين في مختلف المجالاتquot;.

ووصف ميدفيديف استعادة وحدة الصف الفلسطيني على أساس منظمة التحرير الفلسطينية وبإشراف السلطة الوطنية الفلسطينية بأنها من المهمات ذات الأولوية. وأعرب عن أمله في حصول تطور إيجابي في الحوار الفلسطيني - الفلسطيني، مما يصب في مصلحة تحقيق الهدف الأساسي المتمثل في العودة الى عملية السلام، على حد تعبيره.

كما أكد ميدفيديف على ضرورة إنهاء احتلال الأراضي العربية، والتحول الى إقامة دولة فلسطينية ذات سيادة وقابلة للحياة تستطيع العيش بسلام وأمن الى جانب إسرائيل. ويرى ميدفيديف أن الاستقرار لن يتحقق في المنطقة إلا من خلال إيجاد تسوية شاملة وعادلة للنزاع العربي- الإسرائيلي على أساس قواعد القانون الدولي ومبادرة السلام العربية.

وجاء في الرسالة أيضا: quot;إن مؤتمر موسكو المكرس للشرق الأوسط مدعو للمساعدة على تحقيق هذا الهدف. ونعول على مشاركة جميع الدول العربية بشكل فعال في التحضير لهذا المؤتمر وعقده. ومن المقرر أن يعقد مؤتمر موسكو وفقا لاتفاقات وقرارات اللجنة الرباعية المعنية بالتسوية في الشرق الأوسط، وقرار مجلس الأمن الدولي 1850، في النصف الأول من عام 2009.