موسكو: قال وزير الاقتصاد السوري عامر حسين لطفي الذي يزور موسكو الان ان رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين سيشارك quot;قريباquot; في اجتماع لجنة التعاون الروسي السوري في دمشق. واوضح لطفي ،الذي يقوم بالاعداد لهذا الاجتماع، في مؤتمر صحافي quot;سوف اشارك غدا(الخميس) في لقاء وزاري للاعداد لاجتماع قادم في دمشق للجنة برئاسة رئيسي الحكومتينquot;.

وردا على سؤال عن موعد هذا الاجتماع قال الوزير السوري ان ذلك quot;مرهون بارتباطات بوتينquot;، مضيفا quot;ونحن نريد اغتنام اي فرصة سانحةquot; في هذا الشان. ولكن ديمتري بيسكو المتحدث باسم رئيس الوزراء الروسي قال لوكالة فرانس برس quot;ان ذلك ليس في برنامج فلاديمير بوتين في مستقبل قريبquot;.

واعرب الوزير السوري عن ارتياحه quot;للعلاقات التاريخية العميقةquot; بين البلدين ولا سيما في انتاج البترول وتوليد الكهرباء. واوضح ان حجم التبادل التجاري بين البلدين وصل الى 1,3 مليار دولار في الشهور الثمانية الاولى من العام. ومن المتوقع ان يصل حجم هذا التبادل الى ملياري دولار في 2009.

وكان وفد عسكري روسي قد توجه في ايار/مايو الى موسكو لبحث تعزيز التعاون الثنائي في المجال العسكري فيما يتعلق بسلاح الطيران والدفاع الجوي مما اثار قلق اسرائيل جارة سوريا والتي تعتبر في حالة حرب معها من الناحية الرسمية.