موسكو: يحتل أمين عام الأمم المتحدة بان كي مون، ورئيسا وزراء روسيا فلاديمير بوتين وبريطانيا جوردون براون أعلى المراتب من ناحية الثقة العالمية.

فوفقا لاستطلاع أجراه quot;WorldPublicOpinionquot; في 20 بلدا، يحظى بان كي مون بثقة أكبر عدد من الأشخاص الذين شملتهم العملية (35 بالمائة)، يليه فلاديمير بوتين بـ(32 بالمائة).

وكان يتعين على الأشخاص الذين شاركوا في عملية الاستطلاع، الإجابة عن السؤال: من من قادة العالم تحظى مواقفه في القضايا الدولية بثقتهم؟

وجاء في قائمة الثقة العالمية إضافة إلى الثلاثي الآنف الذكر، كل من هو جينتاو (الصين)، ونيكولا ساركوزي (فرنسا)، ومحمود أحمدي نجاد (إيران)، وبرويز مشرف (باكستان)، وجورج بوش (الولايات المتحدة).

كما قدم مركز الأبحاث quot;WorldPublicOpinionquot; نتائج الاستطلاع في كل بلد على حدة.

وأجرى الاستطلاع في روسيا مركز quot;ليفادا تسنترquot;. وتدل نتائج الاستطلاع على أن جورج بوش يحظى بأقل نسبة من الثقة لدى الروس، فقد أبدى عدم ثقته بالرئيس الأميركي 66 بالمائة. وليس أفضل كثيرا وضع القادة العالميين الآخرين، إذ أن المشاركين في العملية يجدون أنه لا يمكن الاعتماد على كافة السياسيين، باستثناء بوتين. فحتى الفائز في الاستطلاع على المستوى العالمي بان كي مون يثير عدم ثقة أكثر (30 بالمائة) من الثقة به (21 بالمائة).